العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن هواية جَمْع النَّقوُد

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

هواية جَمْع النَّقوُد العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ظهرت النقود لأول مرة في العالم من عدة قرون قبل الميلاد.

ومنذ ذلك الوقت تقوم النقود بدور هامِ في حياة المجتمعات البشرية والأفراد، إذا أمكن بموجبها معالجةُ كثيرٍ من الصعوبات التي ظلت تواجه التعامل بينهم زمنا طويلا، وذلك باتخاذها وسيطا للمبادلة وَوِحْدة أساسية للحساب.

ومن ثَمَّ رأت معظم الدول أن تستفيد من الانتشار الواسع للعملات وتداولها في أيدي عامة الناس وخاصتهم في أثناء حركة معاملاتهم اليومية، فاستخدمتها، إضافة إلى تيسير التعامل بين الناس، وسيلةَّ لتسجيل الأحداث التاريخية وتخليد ذكرى العظماء والقادة، وأسلوابا لتنشيط السياحة ونشر الثقافة.

ومنذ قديم الزمان ظهرت النقود المعدنية أولا، ثم ظهرت النقود الورقية في العصر الحديث. وكان لبريق النقود المعدنية تأثير قوي على كثير من الناس، وبخاصة الأثرياء منهم وذوي الجاه والنفوذ والسلطان، مم دعاهم إلى جمع كميات كبيرة من هذه العملات والاحتفاظ بها بصور أو بأخرى.

 

وقد أخذت هواية جمع النقود طريقها للانتشار على نطاق واسع بين الشباب وكبار السن على حد سواء في الأعوام الأخير.

فهواية جَمْع النقود كغيرها من هوايات الجمع الأخرى، تُعد سبيلا للراحة النفسية والمتعة وكسب المعرفة. كما أنها تُعد وسيلة من وسائل الادخار والتوفير، وطريقا للاستثمار.

وهاوي جمع النقود يُعد من الأفراد الذين يحسنون استغلال وقت الفراغ، ويتميزون بالراحة النفسية التي لا تقدَّر بثمن.

كما أنه يسعى للالتقاء بزملائه ومعارفه ليتبادل النقود معهم؛ مما يزكي فيه روح التعاون ويساعد على تنمية علاقاته الاجتماعية التي أصبحنا نفتقدها في حياتنا المادية اليوم.

 

إن قطعة النقود، تعد وثيقة نادرة تمدنا بمعلومات جَمَّةً وصحيحة عن تاريخ الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفنية وما طرأ عليها من متغيرات.

ولا يُعرَف بالضبط متى بدأت هواية جمع النقود، وإن كان الأرجح أنها بدأت من زمن مبكر، ويقال إن أباطرة الرومان هم من الأوائل الذي كانوا يجمعون النقود القديمة، فقد كانوا يقدمونها كهدايا لأحسن موظفيهم وأصدقائهم.

ومن الأفضل لأي هاوٍ من هواة جمع النقود أن يضم لمجموعته جميع العملات التي يتمكن، بوسيلة أو بأخرى، من الحصول عليها من مختلف دول العالم.

 

ويَحسن دائما أن تكون العملات التي يضمها لمجموعت بحالة جيدة وليس بها عيوب، واضحةَ الكتابة، والرسوم والزخارف، فهذا يزيد من قيمتها.

والطريقة الصحيحة لوضع العملات في الألبوم المخصص لها هي أن يبدأ الهاوي بتقسيم العملات التي لديه تقسيما جغرافيا، فَيفْصلُ عملاتِ كلِّ دولة عن الأخرى.

ثم يرتب الهاوي عملات الدولة الواحدة ترتيبا تاريخيا، بحيث يتم تنظيمها حسب فئاتها المتدرجة، ووضعها في الألبوم وفقا لأسبقية صدور كل منها. ويستطيع أي هاو تنمية مجموعة عملاتِه وزيادة عددها بالأساليب والوسائل التالية:

1- تبادل العملات المكررة مع غيره من الهواة.

2- مراسلة أعضاء جمعيات ونوادي هواة جمع العملة في الخارج بقصد تبادل العملات المكررة معهم.

3-  شراء الإصدارات الجديدة من العملات التذكارية.

4-  الحصول من بعض الأقارب والأصدقاء والمعارف على ما قد يكون لديهم من عملات ليسوا في حاجة إليها.

ولكنَّ محاولة جمع العملات التي تصدرها مختلف الدول أمرٌ غيرُ عملي، ولا يمكن تحقيقه مهما بذل أكبر الهواة من جهود مادية وبشرية. ومن هنا بدأ نظام التخصص في هواية جمع العملات، وبدأ الهواة القدامي يركزون على جمع عملات قارة معينة أو مجموعة دول معينة، كدول المجموعة الأوروبية أو دول الجامعة العربية.

 

بل ربما عملات دولة واحدة، وهذا هو الأسلوب السائد في الوقت الحاضر. ثم أخذ الهواة يجددون ويبتكرون في هذا الميدان.

فأصبح بعضهم يجمع العملات التي تحمل صورا ورسوما لموضوعات دينية فقط، كالمعابد عند الإغريق وفي اليونان والصين والهند، والكنائس والمساجد والنقوش الإسلامية في أوروبا والبلاد الإسلامية

والبعض الآخر من الهواة تخصص في جمع العملات التي تَحمل صورا للحيوانات والطيور، والتي تشتهر بها كثير من عملات بلاد إفريقيا وآسيا وأستراليا. 

كما تخصص البعض في جمع العملات التي تحمل صور القادة والزعماء والعلماء والفنانين والأدباء، أو صور الملوك والرؤساء. كما تخصص البعض في جمع العملات الذهبية والفضية فقط.

 

ومن مبادئ الهواية الحديثة أن تضم مجمموعة الهاوي الإصدارات المتتالية للعملة الواحدة. مما يجعلها أكثر قيمة.

ومما يزيد من أهمية مجموعة العملات ويرفع من قيمتها أيضا إلى حد كبير، أن يضاف إليها:

1- الرسوم والتصميمات الابتدائية، التي يقدمها الفنانون للعملات التي تُعلن الدولة عن الرغبة في إصدارها.

2- العملات التي بها خطأ حدث في أثناء السَّكَّ سواءٌ في التاريخ أو البيانات الأخرى، وطُرِحَت مع باقي الكمية من العملات الصحيحة من العملة ذاتها.

3- العملات التي طُرحت للتداول أو التي كانت مطروحة للتداول، ثم رأت الدولة سحبها من السوق. مثال على ذلك الدينار الكويتي الذي تم إلغاؤه من السوق في أثناء الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت في 2/8/1990 والذي عرف باسم الدينار المضروب.

4- كتابة نبذة موجزة في عدة نقاط عن عملات كل دولة، تشمل على الأخص، تواريخ الإصدار، والمعادنَ المستعملة، والفئات والمناسبات وما تعبر عنه الرسومات والنقوش التي عليها.

5- المؤلفات والمصنفات القديمة النادرة والقديمة عن العملات، والتي لا تقل سحرا عن العملات نفسها، حيث إنها تتيح للهاوي المقارنة بين العملات في العهود القديمة والعهود الحديثة.

 

وحتى يمكن لهاوي جمع العملات أن ينظم مجموعةَ عملاتِه ويرتبَها، ولكي تبدو شيقة وممتعة، ويسهل عليه مراجعتها واستعراضها، فإنه يلزمه بعض الألبومات والكتالوجات.

ولم تكن ألبومات حفظ العملة معروفة في السنوات الأولى من نشأة الهواية.

وكان الهواة يحفظون عملاتهم بأساليب الحفظ التقليلدية، كأن يضعونها في صندوق أو علبة أو كيس. ثم تفتق العقل البشري عن ابتكار ألبومات خاصة لحفظ العملات.

 

وقد كان النوع الشائع منها لعهد قريبٍ عبارةً عن إطار من الخشب مثبتٍ على لوحة من الخشب أيضا، محفور عليها تجاويف دائرية الشكل لوضع العملات بها.

ويوضع بتجاويفها قطعتان من كل عملة. وتغطَّى الإطارات بعد وضع العملات بها بغطاء من الزجاج أو البلاستيك الشفاف يسمح بمشاهدة العملات من خلفه.

وهذا النوع من الألبومات يكلف كثيرا، ويصعب حمله ونقله من مكان لآخر، كما يصعب حفظه. وحتى السنوات الأخيرة ظهرت أنواع متعددة من الألبومات لحفظ العملات.

 

ومن أنسبها نوع خفيف، وهو عبارة عن عدة صحائف من البلاستيك الشفاف.

كل صحيفة منها مقسمة إلى عدد من الجيوب متدرجة المقاسات. وكذلك يحتاج كل هاو إلى عدسة مكبرة، إذ إنه يجد نفسه في بعض الأحيان في حاجة ماسة إليها لفحص بعض البيانات والنقوش.

وعلى الرغم من أن جمع العملات ودراستها، هما أهم ما في هذه الهواية، هناك وجه آخر من أوجه النشاط، يشترك فيه كثير من هواة جمع العملة أو هو الجانب الاجتماعي للهواية.

فقد سعى الهواة بعد انتشار الهواية إلى تكوين جمعيات ونواد لهم، لاكتساب مزيد من المعارف والخبرات عن كل ما يتعلق بالعملة. وانتشرت هذه النوادي في كثير من بلاد العالم المتحضرة منذ النصف الثاني من القرن الماضي، وخاصة الولايات المتحدة وإنجلترا وفرنسا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى