الطب

أنواع المناعة في جسم الإنسان

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

أنواع المناعة في جسم الإنسان الطب

المناعة خاصية أودعها الله سبحانه وتعالى في الجسم البشري، لتمكنه من الدفاع عن نفسه ضد الميكروبات، التي تحاول غزو الجسم. وللمناعة نوعان، هما:

 

أ.المناعة الطبيعية

يولد الطفل وهو محصن ضد الكثير من الأمراض المعدية، وذلك نتيجة انتقال عناصر المناعة من أمه إليه أثناء فترة الحمل، وتستمر هذه المناعة لفترات متفاوتة، وتبىق مناعته على مستوى جيد خلال الأشهر الثلاثة أو الستة الأولى من العمر.

 

ب.المناعة الصناعية (المكتسبة):

تحدث هذه المناعة المكتسبة من جراء إصابة الإنسان بميكروب، أو نتيجة تطعيمه بلقاح يحتوي على الميكروب المضعَّف أو مشتقاته بكمية صغيرة في جسمه، فيكون الجسم أجساماً مضادة للميكروب، تحميه من الإصابة بالأمراض التي يسببها.

وتحدث المناعة المكتسبة صناعياً بإعطاء المريض أو المخالطين له نوعاً من الأمصال (التي تحتوي على الأجسام المضادة للميكروب)، وذلك لحمياته بطريقة سريعة.

ومن أمثلة ذلك إعطاء المصل الواقي من الدفتريا للمصاب بهذا المرض، الذي يُعد علاجاً منقذاً للمريض، حيث يحقن بالاجسام المضادة للميكروب، فتعادل سمومه وتأثيراته في الجسم.

ويمكن الحصول على هذه الأجسام المضادة من حيوانات التجارب التي يجري حقنها بميكروب المرض، فيتفاعل مع جسمها وتتكون الأجسام المضادة للميكروب، ثم يتم استخلاصها من دمائها لتستخدم أمصالاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى