علوم الأرض والجيولوجيا

كيرنز، كوينزلاند، أستراليا

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

من ناحية الطقس، يُعتبر الجزء الشمالي من أستراليا منطقة مدارية بحق، وكيرنز هي خير مثال على ذلك. مجال درجات الحرارة السنوي صغير نسبياً بين الأشهر الأكثر دفئاً من كانون الأول/ديسمبر إلى شباط/فبراير والشهرين الأبرد حزيران/يونيو وتموز/يوليو. ترتبط درجات الحرارة العالية جداً بجريان هواء الصيف اللافح من مناطق أستراليا الداخلية إلى الجنوب-الغربي.

مثل الكثير من الأماكن المدارية، يُميّز سقوط الأمطار تغير الفصول. وهنا، تحدث الأحوال الأكثر أمطاراً خلال كانون الأول/ديسمبر إلى نيسان/إبريل.، مع طقس ماطر جداً في

كانون الثاني/يناير و شباط/فبراير و آذار/مارس. يتعلق هذا الحدّ الأقصى المتميز باختراق الـITCZ إلى أجزاء من جنوب أستراليا خلال فصل الصيف فيها. علاوة على ذلك، ساحل كوينزلاند – وجنوب أستراليا عموماً – عُرضةٌ لأعاصير مدارية (سايكلون) خلال فصل درجات حرارة البحر الأكثر دفئاً، وهو كانون الأول/ديسمبر إلى آذار/مارس في نصف الكرة الجنوبي. متوسط عدد الأيام التي تسقط فيها أمطار حوالي 0.25 مم أو أكثر يتراوح من حوالي يومين كل ثلاثة أيام خلال آذار/مارس إلى يوم كل أربعة أيام أو نحو ذلك من حزيران/يونيو إلى تشرين الأول/أكتوبر.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى