علوم الأرض والجيولوجيا

بورت فيكتوريا، جزر السيشيل

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تقع هذه المجموعة من الجزر في غرب المحيط الهندي، على نفس خط عرض كينيا. التغير الموسمي البسيط جداً في متوسط درجات الحرارة هو تعبير عن موقعها في المحيط؛ المجالات

هي مجرد 3 مئوية ( 5 فهرنهايت) و 1 مئوية (2 فهرنهايت) في درجات الحرارة العظمى والصغرى على التوالي. الأحوال الحارة جداً نادرة لأنّ الجزر بعيدة نسبياً عن المصادر القارية للهواء المسخن بشدة.

يسقط المطر في كل شهر من العام، بالرغم من أنّه يميل إلى أخذ شكل أمطار غزيرة جداً. الأشهر الأكثر جفافاً هي نموذجياً من تموز/يوليو إلى آب/أغسطس، عندما يكون الـITCZ في أقصى الطرف الشمالي. تهطل الأمطار خلال تلك الفترة عادةً في يوم واحد كل أربعة أيام، ودرجات الحرارة أبرد قليلاً بسبب تأثُر الجزر بجريان الرياح الموسمية عبر-خط الإستواء من نصف الكرة الجنوبي.

يشهد الشهران الأكثر مطراً كانون الأول/ديسمبر و كانون الثاني/يناير إجمالي أمطار 700 مم (34 بوصة) التي تهطل في يوم من يومين. هذا هو الوقت الذي تتحرك فيه الـITCZ جنوباً إلى الصيف الجنوبي وهي أنشط ما تكون في المنطقة. هجرة الـITCZ إلى شمال-جنوب هي أكثر وضوحاً بكثير فوق القارات المدارية منها في المحيطات لأنّها تعرضّت إلى تغيرات واسعة جداً من ناحية التسخين بالمقارنة مع المحيطات. يعني هذا أنّ المواقع البرية في خطوط العرض المنخفضة تشهد عادةً فصلين رئيسان من الهطول في السنة، بينما المواقع في المحيط تميل إلى أن تشهد فترة هطل ممتدة تبلغ ذروتها في حد

أقصى واسع لأنّ الـITCZ لا تهاجر بمثل هذا الاتساع فوق المحيطات المدارية.

وإلى الأبعد جنوباً، نحو موريشيوس ومدغشقر وموزامبيق، توجد خطورة حدوث إعصار مداري (سيكلون) قوي (وهو الاسم المحلي للإعصار المداري هوريكين عندما تصل درجات حرارة سطح البحر إلى أعلى مستوياتها. فترة الخطورة الرئيسية لحدوث هذه الاضطرابات هي كانون الأول/ديسمبر إلى شباط/فبراير.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى