أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الرأسية الآسيوية والمَحنِيّة المِنقار

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الرأسية الآسيوية فصيلة المحنيّة المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلــة الرأسيّــــــــة الآسيويّة: المُلتحيـــــــــات الشرقيّة (Barbets, Megalaimidae). 83 نـــوعــــــاً (پ2) و13 جنساً، مثل المُلتَحي الشرقي النحّاس (Coppersmith Barbet Psilopogon haemacephalus).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة، تعيش معتزلة عموماً أو في أزواج، وهي ساكنة للأشجار وتكون خاملة أحياناً، ولها رأس كبير ورقبة قصيرة. الطول: 9-33 سم (5,3-13 بوصة).

الوزن: 24-295 غم (1-10 أونصات). المنقار كبير ومتين ومنحنٍ إلى الأسفل ومدبّب وغالباً ما يحمل أسناناً حادّة على امتداد حافته. هلّب فتحة الفم بارز ويشكّل “لحية” عند بعض الطيور. الأرجل قصيرة عموماً.

الأقدام قويّة ومتعاكسة الأصابع. تثب متثاقلة على الأرض. الجناحان قصيران ومستديران، وطيرانها ضعيف بالأحرى ولمسافات قصيرة. الذيل قصير ومربّع.

الريش زاهي الألوان برقع متباينة من الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر. الجنسان وحيدا الشكل تقريباً.

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في موائل متنوّعة من الغابات وسهول السفناء وموائل شبه قاحلة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: تعيش أحياناً مع طيور مُعاونة في العش. العش عبارة عن حفرة في ضفّة أو رابية نمل أبيض أو جذل شجرة متعفّن يحفره كلا الأبوين، أو في ثقب نقّار خشب قديم.

البيض: 2-5، أبيض اللون. يتشارك كلا الأبوين الحضن لمدّة 12-19 يوماً. الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 20-35 يوماً.

وعند الأنواع الأصغر حجماً تُطعم الصغار بواسطة ارتجاع الطعام. الطعام: الثمار والأزهار والبراعم والحشرات. الأنواع الأكبر تأكل أيضاً فقاريات صغيرة.

 

فصيلة المَحنِيّة المِنقار (Toucans, Rhamphastidae الطّواقين. 41 نوعاً (پ1)، و6 أجناس، مثل الطوقان الأبيض الحلق (White throated Toucan, Ramphastos tucanus).

الوصف: طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم معتزلة عموماً وساكنة للأشجار، ولها منقار ضخم زاهي الألوان يشبه ظاهرياً منقار طيور ختوّ العالم القديم، غير أنها لا تمتّ لها بصِلة. الطول: 33-66 سم (13-26 بوصة). الوزن: 100-750 غم (3 أونصات – رطلاً و11 أونصة).

المنقار طويل عموماً وعميق وضلع المنقار منحنٍ إلى الأسفل على نحو محدّد (ضلع الفك الأعلى) ويوجد المَنخران عند القاعدة.

حواف المنقار القاطعة (الحواف البطنيّة للمنقار العلوي) منشاريّة الأسنان أحياناً.

ومع أنّ طول المنقار قد يبلغ أحياناً طول جسم الطائر فهو خفيف الوزن للغاية وتدعمه داخلياً خييطات عظميّة كثيرة. اللسان كذلك متحوّر جداً.

جلد العين الدائري عارٍ وزاهي الألوان. الأرجل متوسطة إلى طويلة وقوية ولها أقدام متينة متعاكسة الأصابع. الأجنحة قصيرة ومستديرة. الطيران غير رشيق بالأحرى. الذيل طويل متدرّج أو مستدير.

 

الريش خشن ومبهرج النقش برقع متباينة من الأسود والأصفر والأخضر والأزرق والأحمر. معظم الأنواع وحيدة الشكل ولكن المنقار أكبر عند الذكور.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابة المطريّة والتلال السفحيّة المكشوفة.

الهجرة: بعض أنواع المرتفعات مهاجرة. التزاوج: العش في تجويف شجرة. البيض: 2-4 أبيض اللون. يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض لمدّة 15-16 يوماً.

الصغار عاجزة ولها وسائد عقبين سميكة لحماية أقدامها (التي تحمل وزن الفرخ) من خشونة باطن العش.

تظلّ في العش لمدّة 43-51 يوماً، وتنمو ببطء شديد، ومثلاً لا تفتح العينان حتى تبلغ يومها الرابع عشر. الطعام: الثمار والحشرات أساساً، وكذلك حيوانات صغيرة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى