الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الجكمارية والأشعثيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الجكمارية فصيلة الأشعثيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

رُتبة النقّاريّات، النقّارات وأشباهها

رتبة تُعرّف عموماً من خلال أقدامها المتعاكسة الأصابع وتشريحها الداخلي. تضمّ 6 فصائل [تُصنّف اليوم فصيلة اليقمريّة وفصيلة الأشعثيّة في رتبة الذهبيّات Galbuliformes ]

 

فصيلة الجكماريّة أو اليقمريّة: الجَكَمارات (Jacamars, Galbulidae). 18 نوعاً (پ2) و5 أجناس، مثل اليَقمر الأحمر الذيل (Rufous-tailed Jacamar Galbula ruficauda).

الوصف: طيور مثيرة شديدة النشاط رشيقة ونحيلة، صغيرة إلى متوسطة الحجم، ولها منقار سيفيّ الشكل طويل ودقيق. الطول: 15-31 سم (6-12 بوصة) ولكن أكبرها حجماً ذات ذيل طويل.

الوزن: 20-70 غم (ثلاثة أرباع – 5,2 أونصة). الأقدام صغيرة، ولنوعٍ واحد 3 أصابع قدم فقط (بعد أن فقدَ الإصبع الخلفية الداخلية). الذيل طويل ومقتطع أو مدبّب.

الأجنحة قصيرة ومستديرة. الريش رخو التشابك، وله لون أخضر معدني في العادة، أو برونزي أو أرجواني من فوق، وأحمر برتقالي (في الأغلب) أو أسود من تحت، وغالباً مع حلق أبيض.

الجنسان ثنائيّا الشكل قليلاً، والذكور أزهى ألواناً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات وسهول السفناء ذات الأشجار. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: معروف عند بعض الأنواع. معتزلة. العش عبارة عن جحر في ضفّة أو في فتيلة جذر شجرة متساقطة. البيض: 3-4، أبيض صقيل. يتشارك كلا الأبوين الحضن نهاراً، والأنثى ليلاً لمدّة 20-30 يوماً.

الصغار شبه عاجزة (خلافاً للأنواع الأخرى في الرتبة)، وتظل في العش لمدّة 19-26 يوماً. الطعام: الحشرات التي تصطادها بالهجوم المفاجئ.

 

فصيلة الأشعثيّة: الشُّعْث (Puffbirds, Bucconidae). 33 نوعاً و10 أجناس، مثل الطائر الأشعث الأرقط (Spotted Puffbird Bucco tamatia).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم متبلّدة الحس وخاملة بالأحرى وساكنة للأشجار عموماً ولها رأس كبير ورقبة قصيرة. الطول: 14-29 سم (5,5-5,11 بوصة). الوزن: 30-90 غم (1-3 أونصات ورُبع).

المنقار متوسط الحجم وقوي أو أعقف ومسطّح وله هلّب بارز عند فتحة الفم. الأرجل قصيرة والأقدام متعاكسة الأصابع. الجناحان قصيران ومستديران. الذيل متوسط إلى طويل ومربّع.

الريش ناعم وغالباً ما ينفش عندما تجثم، وزغب الريش باهت بلون رمادي وأبيض، ومخطّط ومنقّط أحياناً وغالباً ما يوجد شريط من الريش الملوّن على الصدر. وحيدة الشكل تقريباً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الغابات وسهول السفناء ذات الأشجار. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: غير معروف جيّداً. لا تمارس تنظيف العش. العش عبارة عن نفق يحفره الأبوان في ضفّة أو في رابية نمل أبيض أو في الأرض، أو على نحو نادر في ثقب شجرة. البيض: 2-3 (ونادراً 4)، أبيض اللون.

يتشارك كلا الأبوين في حضن البيض لفترة غير معروفة. الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 20-21 يوماً. الطعام: الحشرات أساساً التي تصطادها تحليقاً بالهجوم المفاجئ، أو على الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى