الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة ذباب الروث الصغير

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب الروث الصغير فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ذباب عالمي الانتشار دقيق الحجم (1.5 – 3.5 مم) أسود أو بني اللون يمكن تعريفه بسهولة بوساطة أرساغه الخلفية المميزة (الشكلان 101 و102)، ويوجد في مناطق المستنقعات بجوار البراز، وغالباً بأعداد كبيرة. وتعيش يرقاته في البراز والمخلفات.

 

 

غالباً ما يتواجد هذا الذباب على براز الأبقار مع ذباب الروث التابع للفصيلة Scathophagidae وفصيلة Sepsidae. ويعتبر هذا الذباب بتعرق أجنحته (الشكل 103 ج).

 

وقد تظهر أفراد هذه الفصيلة في حالات معينة ومختلفة عن الواقع كبراز وجيف وخضراوات متعفنة وأعشاب بحرية وفطريات. وقد يتوقع تواجد بعض أفراد الفصيلة على جثث البشر خلال فترة تخمرها.

تم تسجيل النوع Kimosina (Alimosina) empirica (Hutton) (=Leptocera pectintfera Villeneuve) على جثة إنسان في فيينا (Duda 1918، الشكل 105، مثل L. cadaverina).

وقد تم تربية هذا النوع على جيف أرانب وكلاب، بالإضافة إلى تواجد K. empirica داخل خزانات الصرف الصحي (Fredeen و Taylor 1964).

 

تم تسجيل النوع Coproica feruuginata Stenhammer على جثة خلد (Parmenter 1952) وتسجيل الأنواع التالية على ثعلب ميت (Smith 1975): Leptocera fontinalis (Fallen)، L. caenosa (Rondani)، Chaetopodella scutellaris (Haliday)، Coproica pseudolugubris (Duda)، Spelobia palmate (Richards)، S. clunipes (Meign)، Opalimosina denticulate (Duda)، Sphaerocera curvipes Latreille (الشكل 101) و Ischiolepta pusilla (Fallen).

وقد وجد Chapman و Sankey (1955) النوع sepelobia luteilabris (Rondani) على جيفة أرنب. ووجد Payne وآخرون (1968a) أن أغلب الحشرات المتواجدة على جثث الخنازير المدفونة هي من النمل، بالإضافة إلى حشرات تابعة للفصائل Phoridae و Sphaeroceridae و Limosinina.

وقد ذكر Lindsey (2009) الأنواع التالية التي تزور روث الحيوانات (الشكل 102): Coproica ferruginata (Fallen)، Copromyza equine Fallen، Copromyza nigrina [similis] (Gimmerthal)، Copromyza stercoraria (Meigen)، Leptocera fontinalis (Fallen)، Lotophila atra (Meigen) و Pseudocollinella humida (Haliday).

 

من الأنواع الأخرى التي تتواجد داخل المنازل والمباني والتي أصبح لها دور في حل العديد من القضايا الجنائية هي Leptocera caenosa، حيث يمكن أن يسبب هذا النوع مضايقة وخطراً صحياً (Fredeen و Taylor 1964)، والنوع Coproica ferrugineus الذي يمكن أن يسبب إزعاجاً في المباني التي ترتبط بها الإسطبلات (Richards 1930).

وهناك أنواع تتواجد بشكل متكرر على النوافذ الداخلية للمباني مثل: Copromyza similes (Collin)، Copromyza equine (الشكل 102 ج)، Elachisoma aterrima (Haliday)، Apteromyia claviventris (Strobi)، spelobia clunipes (=Leptocera crassimana (Halliday)، Pullimosin heteroneura (Halliday) و Halidayina spinipennis (Haliday).

قد تنجذب الأنواع المرتبطة بروث الحيوانات وبراز الإنسان والتي لها أهمية جنائية، وقد تنتقل هذه الأنواع من روث الحيوان إلى جيف الحيوانات أو الإنسان.

وقد يظهر بعض الأنواع صفة الخصوصية على نوع معين من الروث. من الأنواع التي تم تسجيلها على براز الإنسان هي: Leptocera caenosa، Sphaerocera  curvipes، Ischiolepta pusilla، Copromyza stercoraria (Meigen)، Coproica vagans Haliday، C. aculangula (Zetterstedt)، Chatopodella scutellaris و Spelobia cambrica (Richards).

 

هناك معلومات قليلة جداً حول بيولوجية ونسب نمو وتطور الأنواع التابعة لهذه الفصيلة. وقد وجد Goddard (1938) أن بيض النوع Puttimosina heteroneura يفقس بعد يومين من وضعه.

وسجل Okely (1974) فترة حضانة مدتها 24 ساعة للنوع Spetobia parapusio (Dahl) وأعطى Schumann (1962) مدة 24 ساعة للنوع Chaetopodella scutellaris.

وقد وجد Okely (1974) بأن يرقات النوع S. parapusio تعذرت بعد 4 أيام وذلك بعد مضي 1 – 2 يوماً للطور اليرقي الأول (عند 20ْ م).

 

وقد وجد Schumann (1962) بأن النمو اليرقي للنوع Pullimosina putluta (Zettersted) استغرق 12 يوماً وأن النمو اليرقي للنوع C. scutellaris استغرق 5 أيام تحت الظروف المختبرية (الطور الأول = 1 يوم، الطور الثاني = 1 يوم، الطور الثالث = 3 أيام).

قد تتغير فترة طور العذراء بتغيير الظروف غير المناسبة، مثل النوع Spelobia Talparum (Richards) (5 – 18 يوماً) والنوع Herniosina bequaerti Villeneuve (16 – 18 يوم) (Goddard 1938) النوع P. pullula (4 – 12 يوم) (Okely 1974).

وقد وجد Laurence (1955) خلال تربية بعض الأنواع التي تقتات الروث الفترة الكلية (من البيضة إلى البيضة) لدورة الحياة تحت الظروف الطبيعية:

 

يتزاوج الذباب مباشرة بعد ظهور الحشرات البالغة، وتبدأ الأنثى بوضع البيض بعد 5 – 12 يوماً.

تضع الإناث المولود Parthenogenetic females (مثل Splelobia parapusio (Dahl)) بعد 4 – 5 أيام من ظهورها (Goddard 1938).

أما فترة حياة الحشرات البالغة للنوعين Herniosina bequaerti و Terrilimosina racovitzaiفهي 38 و 62 يوماً، على التوالي.

يتباين لون البيض التابع لأنواع هذه الفصيلة (الشكل 104 ض) من أبيض إلى أصفر باهت، والبيضة طويلة بيضوية ومسطحة ظهرياً.

تضع الإناث البيض مدفوناً بشكل جزئي في الغذاء اليرقي مع عدم تغطية الجزء الظهري. ويعتبر بيض بعض الأنواع التابعة لتحت الفصيلة Limosininae كبير (0.43 – 0.68 مم).

وقد تم شرح عدة يرقات وخاصة الأطوار اليرقية الثلاثة للنوع Chaetopodella scutellaris. اليرقات عادة بيضاء وشبه شفافة (الشكل 104 ص).

 

غلاف العذراء مصفر إلى بني ذهبي وتعتبر مرحلة العذراء من أهم الأطوار من الناحية التصنيفية (الشكل 104 أ – ز).

وتركز أغلب الدراسات حول الأطوار غير الكاملة على العذراء، ولكن تشتمل أيضاً على وصف تفصيلي لليرقات المستخرجة من العذارى. ويمكن الرجوع إلى المفاتيح التصنيفية لليرقات لكل من Rohacek (1982) و Schumann (1962).

من أكثر الأنواع أهمية من الناحية الجنائية هي Thoracochaeta zosterae (Haliday) (الشكل 104 ز).

ومن الدراسات التي أجريت على الجيف تعتبر ذات أهمية في التحقيقات القانونية هي للباحثين Egglishaw (1961)، Teschner (1961)، Payne (1965)، Mihalyi (1967a, b)، Payne و King (1972)، Nabaglo (1973) و Cornaby(1974).

أما الدراسات حول تواجد مفصليات الأرجل على الروث فهي تلك التي أجريت من قبل Howard (1900)، Steyskal (1957) و Kumar و Lloyd (1976).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى