الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة ذباب الجبن

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

ذباب الجبن فصيلة الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ذباب عالمي الانتشار، داكن لماع معدني أسود أو أزرق، ويبلغ طول الذباب البالغ من 2.5 – 4.5 مم.

تعتبر اليرقات من الكانسات (كائنات تلتهم المادة النباتية أو الحيوانية الغنية بالميكروبات، وتعمل أيضاً كمحللات تساعد على تفتيت الأنسجة وتعيد المادة الغذائية إلى التربة)، وتتواجد اليرقات أيضاً على الأجسام الميتة.

من أهم الأجناس التابعة لهذه الفصيلة هي Piophila (=Liopiophila). ومن أهم الأنواع Piophila casei (L.) ويسمى باسم Cheese-Skipper بسبب أن اليرقات تقفز لعلو عال عندما يتم إزعاجها (الشكل 105).

ويعتبر هذا سلوكاً دفاعياً ضد المفترسات والهروب منها، وتستطيع أن تقفز في كل مرة لعلو بين 5 – 7.5 سم ولمسافة تقدر بأكثر من 10 سم.

ويمكن أن يصيب هذا الذباب اللحم والجبن المخزن والتي تعتبر بالنسبة إلى هذا الذباب بمثابة الأجسام الجافة.

وقد ذكر عن يرقات P. casei بأنها تتوالد في الجثث البشرية المغمورة في الفورمالين في كليات الطب في باريس وهي ذات قيمة علمية في التحقيقات الجنائية.

 

تضع أنثى النوع piophila casei البيض (حتى 200 بيضة أو أكثر) بشكل انفرادي أو في مجموعات على سطح قطعة لحم أو مخبأ في الشقوق. يفقس البيض خلال الطقس الحار خلال يوم واحد وتكمل الأطوار اليرقية نموها في حوالي 5 أيام ثم تبدأ مرحلة الهجرة.

تبدأ عملية التعذر خلال 3 – 4 ساعات من نهاية التغذية، وتتعذر أكثر من 90% من اليرقات التي هاجرت خلال 48 ساعة. يخرج الذباب البالغ، عند درجات حرارة الصيف، من طور العذراء خلال 4 – 5 أيام.

وقد وجد Smart (1935) أن اليرقات قد تحيا ساعة واحدة عند درجات حرارة أعلى من 52ْ م وتحيا لمدة 24 ساعة إذا تعرضت لدرجة حرارة 45ْ م.

 

وقد تم تسجيل العديد من اليرقات من جيف في المرحلة الجافة المتأخرة.

قد وجد Colyer و Hammond (1968) بأن يرقات النوع p. varipes Meigen على أرجل الدواجن ويرقات P. vulgaris Fallen على ثعلب ميت (الشكل 106).

تساءل كل من Chapman و Sankey (1955) عن الوصول المتأخر للجنس Piophila، حيث وجدا الذباب البالغ للنوع p. varipes على جثة أرنب بعد ثلاثة أيام من حدوث الوفاة، ولاحظ أيضاً Duffield (1937) أربعة أنواع تابعة للجنس Piophila بعد أربعة أيام من الوفاة.

ومهما يكن فإنه من المهم معرفة بأن تواجد الذباب البالغ لا يعني بالضرورة البدء بوضع البيض أو حدوثه، ومن المهم هو تواجد مجموعة من العديد من اليرقات.

والمعروف في هذه الحالة بأن حالة أو مستوى التعفن هو المهم لأن نسبة التعفن تتاثر بشكل كبير بالمكان ودرجات الحرارة وحجم الجثة.

 

وجد Smith (1975) الذباب البالغ للنوعين P . varipes و P . vulgaris خلال خمسة أيام بعد وفاة ثعلب، وقام Rondani (1874) بأول تسجيل لتواجد يرقات النوع P. casei في جثة إنسان معرضة للهواء في باريس.

وقد وجد Motter (1898) بقايا النوع p. casei في عشر مقابر من أصل 150 مقبرة تم فحصها. ويقدر عمر هذه المقابر من 3 – 10 سنوات وعمق الحفر من 90 – 180 سم.

وقد تسم تسجيل الجنس Piophila من مومياء فرعونية (Cockburn وآخرون 1975) ومن مخارج القبور (Motter 1898).

وقد سجل Wyss و Cherix (2002) تواجد النوع Liopiophita (= Piophila) varipes على الخنازير (الشكل 107).

 

من الأنواع الهامة التابعة لهذه الفصيلة هو Centrophlebomyia furcata (الشكل 108) وهي ذبابة بنية مصفرة يبلغ طولها من 6 – 7 سم (الشكل 92 ج).

وقد أعاد Freidberg (1981) اكتشاف النوع C.furcata على جيف الماعز والأبقار والأغنام في مراحل مختلفة من التعفن خلال شهر نوفمبر وديسمبر ويناير. 

حيث تضع الإناث البيض على العظام وتتغذى وتتطور اليرقات في مخ العظم، وبذلك اقترح Freidberg الاسم bone-skipper أو ذباب العظام القافز (الشكل 108).

وقد لاحظ أيضاً انجذاب الذباب البالغ للجروح وللجمجمة. ولا بد من الإشارة إلى أنه تم اكتشاف النوع C. anthropophagaRobineu-Desvoidy من قبل Michelsen (1983) على جيفة حصان في كاشمير. وقد شرح Ozerov (1984) يرقة النوع Protothyreophora grunini ogerov من جيفة حيوان ثدي في روسيا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى