الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور الكُركيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الكُركيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الكُركيّ الشائع، الغُرنوق المألوف (Common Crane)

الاسم العلمي: Grus grus، فصيلة الكُركِيّة (Gruidae)، الطول 106-114 سم/ 42-45 بوصة.

طائر طويل وأنيق، طويل الساقين وطويل الرقبة. الجسم رمادي تماماً، ويصبح بنّياً رمادياً مع الزمن باستثناء الجزء العلوي الأسوَد من الرقبة والرأس مع رقعة بيضاء عريضة حول العينين تتدلّى إلى مؤخرة العنق. هناك رقعة حمراء صغيرة من الجلد العاري على التاج والمنطقة ما بين العين والمنقار.

المنقار طويل وبنّي أحمر. ريش الجناح الداخلي طويل ويشكّل عباءة مسترسلة فوق الذيل. عند الطيران يتباين ريش الجناح الخارجي الداكن مع المساحات الداخلية الباهتة. طيرانه قوي وتكون الرقبة ممدوة والرّجلان ممدودتين. الصوت مرتفع على هيئة “كْرُو”.

النّطاق والمَوطِن: يتكاثر في المساحات المُزالة الأشجار السبخيّة وسط غابات التايغا وأحراج الاستبس في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، ويهاجر جنوباً إلى المستنقعات الكشوفة في الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). يعتمد على الحماية المستمرّة. أنواع مُشابهة: طيور كُركي أخرى.

 

– تِفلق الماء (Water Rail)

الاسم العلمي: Rallus aquaticus، فصيلة التِفلقيّة (Rallidae)، الطول 27-29 سم / 5,10 – 5,11 بوصة.

تِفلق صغير رمادي وبنّي ذو منقار سفليّ الانحناء قليلاً ضارب إلى الحُمرة. التاج والأجزاء الظهريّة بنّية داكنة ومخططة بخطوط باهتة.

للوجه والحلق والصدر لوْن رمادي أزرق عدا بقعة ذقن بيضاء ضئيلة وخط داكن عبر العينين. الجنبان السوداوان مخططان بخطوط دقيقة بيضاء.

الجانب التحتي للذيل ضارب إلى البياض مع علامات صفراء داكنة. تتدلّى الرّجلان اللّحميتا اللّون في طيرانه الضعيف. يعيش مختبئاً ولكنه يقتات أحياناً في الفضاء المكشوف. النداءات صرخات حادّة ونخير مرتفع، وتغريد منتظِم على هيئة “كِپ كِپ كِپ “.

النّطاق والمَوطِن: الغطاء النباتي المائي الكثيف في المستنقعات والبحيرات في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP). مقيم في الجزء الغربي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، وعدا ذلك فهو يهاجر جنوباً في فصل الشتاء. يتهدده تصريف الأراضي الرّطبة. أنواع مُشابهة: طيور تِفلق أخرى.

 

– المُرَعة البقعاء (Spotted Crake)

الاسم العلمي: Porzana porzana، فصيلة التِفلقيّة (Rallidae)، الطول 22-24 سم / 5,8 – 5,9 بوصات.

تِفلق متوسّط الحجم. للذكر أجزاء علويّة بنّية خضراء وأجزاء تحتيّة بنّية زيتونية ذات مسحة رماديّة قويّة.

بعض البقع السوداء في الأعلى مع بقع بيضاء في الأعلى والأسفل. الجنبان مخطّطان بالأسوَد والأبيض. الجانب التحتي للجناح أصفر داكن والرّجلان خضراوان وطويلتان قليلاً.

المنقار القصير أصفر ذو بقعة حمراء عند القاعدة. الأنثى ذات بقع أكثر وخصوصاً على الحلق والأجزاء البطنيّة. يعيش متخفياً ومتوارياً للغاية. يُلاحظ وجوده من خلال ندائه السوطي على هيئة “هْوِيت هُوِيت هُوِيت”.

النّطاق والمَوطِن: السبخات والمستنقعات في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويهاجر ليشتو في الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). يتهدده تصريف الأراضي الرّطبة. أنواع مُشابهة: طيور تِفلق أخرى.

 

– الصِّفرِد (Corn Crake)

الاسم العلمي: Crex crex، فصيلة التِفلقيّة (Rallidae)، الطول 25-28 سم / 10-11 بوصة.

تِفلق برّي قصير وسمين. الجنسان متشابهان والأجزاء الظهريّة صفراء داكنة رتيبة ذات مسحة رماديّة، وخصوصاً على الرأس والرقبة والصدر ومخططة بالأسوَد على الظهر.

الأجزاء البطنيّة بنّية حمراء باهتة، والجنبان مخططان بالكستنائي. الجزء الأمامي من الجناحين كستنائي والبقية بنّية حمراء. الطيران ضعيف ومرتبك والأرجل متدلية.

النداء مؤلف من نغمتين خشتني الصوت على هيئة “كْريكْس كْريكْس”، ويُسمع أكثر ليلاً. يعيش متخفياً.

النّطاق والمَوطِن: مناطق من الأراضي المنخفضة ذات الغطاء النباتي الجيّد وتشمل المراعي والمحاصيل في المناطق المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويهاجر إلى شرقَي الإقليم المداري الأفريقي شتاءً. تتراجع أعداده بسبب التكثيف الزراعي. أنواع مُشابهة: طيور مُرَعة بنّية أخرى أو تفالق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى