الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة السُّبّدية ورتبة عديمات الأقدام

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة السُّبّدية رتبة عديمات الأقدام الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة السُّبّدية: السِّبدان (Nightjars, Caprimulgidae). 89 نوعاً (پ7)، و15 جنساً، مثل السبّد الداكن الأفريقي (African Dusky Nightjar Caprimulgus pectoralis).

الوصف: طيور متوسطة الحجم معتزلة في الأغلب، ليليّة أو تنشط عند الغسق. الطول: 19-29 سم (7-11 بوصة). الوزن: 40-120 غم (1-4 أونصات).

الرأس مسطّح. المنقار قصير وضعيف وذو ثغر عريض جداً وهلّب على فتحة الفم في العادة. العينان واسعتان. الرّجلان قصيرتان ومكسوّتان بالريش أحياناً.

الجناحان طويلان ومدبّبان. الطيران خفيف ورشيق وشبيه بطيران الخفّاش. الذيل متوسط إلى طويل ومربّع أو متشعّب. هناك نوعان لهما ريش مثلّث طويل على الجناح أو الذيل.

القدمان صغيرتان وضعيفتان مع مخلب مشطي على الإصبع الأوسط. الريش خفيّ النقش، ومخطط بالبُنّي والرّمادي.

 

الجنسان ثنائيّا الشكل في الأغلب، وللذكور رقع بيضاء تظهر في عروض الطيران. هناك نوع واحد يُسبت.

النّطاق والمَوطِن: حول العالَم باستثناء أقصى المنطقة القطبية الشمالية التامّة (Holarctic) والقارّة القطبيّة الجنوبيّة (AN). تنوّع واسع من الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة وموائل شبه قاحلة. ا

لهجرة: بعض الأنواع مهاجرة بشدّة وتهاجر في أسراب حُرّة. التزاوج: العش على الأرض، من غير مواد. البيض: 1-2، خفيّ النقش، أبيض وردي قليلاً، أو أسود مجزّع أو أبقع، أو بنّي أو بنفسجي.

يحضن كلا الأبوين البيض لمدّة 16-19 يوماً. الحضنات: 1-2. الصغار شبه عاجزة، وتظلّ في العش 16-20 يوماً. الطعام: حشرات هوائية.

 

رُتبة عديمات الأقدام، السَّمائم والطنّانات (SWIFTS AND HUMMINGBIRDS, Apodiformes)

تصنيف مضطرب للأنواع في مجموعتين طبيعيّتين أو رُتيّبتَين (عديمة الأقدام “Apodi”، والطنّانة “Trochili”). أي أنها تتشارك في خصائص كثيرة معرّفة أو فريدة.

وجميع هذه الطيور رشيقة الطيران وذات أقدام صغيرة غير أن هناك اختلافات داخلية كثيرة بين ما تحت الرتبة، أو الرُتيّبة.

ويشير دليل الحمض النووي إلى وجود رتبتين هما عديمات الأقدام (Apodiformes) والطنّانات (Trochiliformes). وهناك 3 فصائل في رتبتين أو تحت رتبتين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى