الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الرّشيقة القدَم والضُوَع اللّيلية

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الرّشيقة القدّم فصيلة الضُوع اللّيلية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الرّشيقة القدَم: ضفدعيّات الفمّ (Frogmouths, Podargidae). 12 نوعاً وجنسان، مثل ضفدعيّ الفم الأسمر (Tawny Frogmouth Podargus strigoides).

الوصف: متوسطة إلى كبيرة ذات جناحين عريضين مستديرين، والذيل عريض وطويل قليلاً. الطول: 23-54 سم (9-21 بوصة)، الوزن: 130-600 غم (4 أونصات – رطلاً و5 أونصات).

نقوش الريش شبيهة بالبُوم وذات تلوّن خفيّ مذهل من البُنّي والرّمادي. العينان واسعتان جداً وملوّنة عند بعض الأنواع.

الطيران قوي لفترات قصيرة. المنقار قاربيّ الشكل ذو ثغر كبير وهلّب على فتحة الفم ممّا قاد إلى الاعتقاد سابقاً أنها تصطاد الحشرات الهوائية تحليقاً. غير أنّ هذا غير صحيح، فمعظم الفرائس تُصطاد على الأرض أو فوق الأغصان.

وعلى الرغم من الدليل الواضح على أنّ أسلافها من طيور السُّبّد فهناك عدد من الاختلافات التشريحيّة الداخلية مثل عدد الفقرات العنقيّة وعظام إصبع القدم ونوع عضو الصوت والحنـَك. الأقدام صغيرة ولها إصبع وسطى طويلة (3أصابع متجهة إلى الأمام، وإصبع إلى الخلف).

 

وحيدة الشكل. عندما تأوي في أثناء النهار تتخذ بعض الطيور وضعيّة معيّنة مستفيدة من ريش التخفّي وتحاكي غصناً مكسوراً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU)، في الغابات الاستوائية في الأغلب.

الهجرة: مهاجرة إلى حدٍّ ما. التزاوج: العش عبارة عن منصّة من العيدان والريش على فرع شجرة أفقي. البيض: 1-3، أبيض اللون. تحضن الأنثى البيض أو كلا الأبوين لمدّة 30 يوماً.

الصغار شبه عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 30 يوماً. الطعام: الحشرات أساساً ولكن ذلك يعتمد على الأنواع، وتأكل فقاريات صغيرة أيضاً.

 

فصيلة الضُوَع اللّيلية: البوتوهات (Potoos, Nyctibiidae). 7 أنواع وجنس واحد، مثل البُوتو الشائع (Common Potoo Nyctibius griseus).

الوصف: طيور نحيلة طويلة متوسطة إلى كبيرة الحجم. الطول: 23-50 سم (9-20 بوصة)، الوزن: 45-620 غم (أونصة – رطلاً و6 أونصات). معزولة وليليّة. المنقار صغير وطرفه سفليّ الانحناء.

لها سنّ على طرف الفك الأعلى. تفتقر إلى هلّب فتحة الفم. الفم واسع جداً. العينان واسعتان جداً، وقزحية العين صفراء أحياناً أو بنّية داكنة لكنها تعكس لوناً برتقالياً ليلاً.

الجناحان طويلان ومستديران، والذيل طويل ومدبّب. الرّجلان قصيرتان جداً. القدمان صغيرتان وضعيفتان، وأصابع القدم طويلة ونحيلة وتفتقر إلى المخلب المشطي. الريش خفيّ جداً وذو ألوان بنّية ورماديّة. وحيدة الشكل.

 

الطيران قوي ومباشر. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد (NT)، وتعيش في الغابات. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: لا يُعرف سوى القليل. العش عبارة عن انخفاض صغير في تجويف شجرة.

البيض: 1 (ونادراً 2)، أبيض اللون. الحضن في وضعيّة عموديّة بالأحرى لمدّة 33 يوماً على الأقل.

الصغار شبه عاجزة وتغادر العش عند بلوغها 25 يوماً تقريباً، ولكنها تطير عندما تبلغ 47-51 يوماً. الطعام: الحشرات الهوائية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى