الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البُوقير الكبير” و”البُوقير ذُو الخُوذة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البُوقير الكبير طائر البُوقير ذُو الخُوذة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُوقير الكبير (Great Hornbill)

الاسم العلمي: Buceros bicornis، فصيلة القرناويّة (Bucerotidae)، الطول 130 سم / 51 بوصة.

يُصنَّف هذا النوع تحت التهديد مثل كل الطيور الكبيرة بفعل تدمير الموائل وإزعاجها. وهو بُوقير رائع المنظر ومُدهش في طيرانه عندما تُصدر ضربات الجناحين خفقاً عالياً صاخباً يُسمَع بسهولة حتى عندما يكون الطائر غير مرئيّ فوق طبقة ظلّة الغابة.

طيرانه عوّام، وخفيف الحركة في مشيته قافزاً على امتداد فروع الأشجار الكبيرة ورشيقاً عندما يبحث عن قوته من الفاكهة.

يقتات أيضاً بحيوانات وزواحف صغيرة. يحتاج إلى تجويف شجرة كبير ليستريح فيه، ويختار لذلك أكبر الأشار فقط التي تُقطع على الأرجح وللأسف لاستخدام لحائها خشباً. وهو طائر صاخب جدّاً ويُطلق ضجيجاً متنوّعاً من النباح والخُوار.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ من غربي الهند إلى الهملايا حتى أرخبيل الملايو. طائر مُقيم في الغابات الباسقة الدائمة الخضرة. أنواع مُشابهة: بواقير أخرى.

 

البُوقير ذُو الخُوذة (Helmeted Hornbill)

الاسم العلمي: Buceros vigil، فصيلة القرناويّة (Bucerotidae)، الطول 125 سم / 49 بوصة.

يتميّز هذا النوع بخوذته المُصمَتة عوضاً عن المجوّفة، وكذلك بندائِه. ويُعدّ نداؤه صوتاً مألوفاً في الغابة ويتألّف من سلسلة من النباح المرتفع يتسارع تدريجيّاً حتى يبلغ ذروته في ضحكةٍ مُقوقِئة.

وأمّا خوذته الصلبة مثل العاج فقد شهدت طلباً كبيراً لاستخدامه في نحت الزخارف، ولا يزال ريش الذيل الأوسط يحظى بقيمة زخرفيّة. تلعب البواقير دوراً كبيراً في التقاليد الشعبيّة لقبائل بورنيو.

عادةً ما تُرى هذه البواقير منفردةً وتطير فوق طبقة الظلّة في الغابة بالفرفرفة والانزلاق، مع أنّ رؤيته تصعب عبر الغطاء النباتي الكثيف.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ في ماليزيا وسومطرة وبورنيو. طائر مُقيم في الغابة الرئيسيّة الباسقة الأشجار. أنواع مُشابهة: بواقير أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى