الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “دُخّلة الحدائق” و”الدُخّلة المتموّجة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور دُخّلة الحدائق عصفور الدُخّلة المتموّجة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

دُخّلة الحدائق، دُخّلة الثيران (Garden Warbler)

الاسم العلمي: Sylvia borin، فصيلة الدُّخّلِيّة (Sylviidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات تقريباً.

دُخّلة متوسّطة الحجم. الرّيش عموماً بنّي رمادي إلى أصفر داكن، ورماديّ أكثر على الظهر، وباهت أكثر في الأسفل، وللحلق وأسفل البطن لوْن أصفر داكن ضارب إلى البياض.

هناك أثر لخط باهت فوق العين. معتزل ومتوارٍ، ويُطلق تغريداً هازجاً موسيقياً وطويلاً (شبيهاً بتغريد “أبو قلنسوة”) من أعماق الشجيرات. ويُطلق كذلك نداءً أجش على هيئة «تاك تاك».

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في أحراج مختلطة وفي طبقة الجَنبات في مناطق كثيرة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وغربَي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

تشتو في المناطق شبه المداريّة والمدارية من الإقليم المداري الأفريقي (AF). أنواع مُشابهة: دخاخيل أخرى بيضاء الحلق (Sylvia).

 

الدُخّلة المتموّجة، دُخّلة ’دارتفورد‘ (Dartford Warbler)

الاسم العلمي: Sylvia undata، فصيلة الدُّخّلِيّة (Sylviidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

دُخّلة صغيرة سوداء الرّأس. الأجزاء الظهريّة بنّية داكنة، والرّأس رمادي أردوازي، والأجزاء البطنيّة مغراء، وهناك بقع بيضاء على الحلق. الأنثى بنّية أكثر في الأعلى، وصفراء داكنة ورديّة باهتة في الأسفل.

العين حمراء على نحو بارز. الجناحان القصيران يطنّان في طيران منخفض ضعيف. الذيل طويل ويساوي طول الجسم، وغالباً ما يكون ملويّاً إلى الأعلى.

متوارية في الأغلب ولكنها تجثم أيضاً فوق قمم الشجيرات. التغريد هازج أجش، والنداء تعنيفي على هيئة “تْشِيرّ إكْ”.

النّطاق والمَوطِن: محصورة وسط الأشجار الخفيضة والأراضي البُور في الجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) حيث تقيم. تتأثر جماعاتها بفصول الشتاء القاسية. أنواع مُشابهة: دخاخيل صغيرة أخرى سوداء الرّأس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى