البيئة

طريقة حفظ الحشرات في شرائح مجهرية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

طريقة حفظ الحشرات حفظ الحشرات في شرائح مجهرية البيئة البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن تحميل الحشرات الصغيرة التي يتعذر تدبيسها (خاصة ذات الأجسام الرخوة التي لا يمكن تحميلها على قطع مدببة من الكرتون) على شرائح زجاجية، وعادة ما تقتل هذه النماذج ثم تحفظ في محاليل حتى يحين وقت تركيبها.

وتختلف الطريقة المتبعة لتركيب نموذج (عينة حشرية) على شريحة زجاجية حسب نوع الحشرة ونوع المادة المستعملة للتحميل (Borror و De Long 1954، أبو النصر 1966، Schauff 2004).

تستخدم العديد من المحاليل أو الأوساط المختلفة لتحميل الحشرات الصغيرة على الشرائح المجهرية، ويحتاج بعضها إلى معاملة العينة بطريقة أقل تعقيداً من البعض الآخر (الشكل 315).

 

ومن البيئات المستخدمة في التحميل: بلسم كندا والصمغ العربي، وهما نوعان شائعان مستخدمان في الطرق التقليدية لتحميل العينات.

بالنسبة للعينات المحملة في البلسم، يجب التخلص من محتوياتها المائية قبل وضعها في البلسم، حيث أنها لو نقلت من كحول 70% ووضعت مباشرة في البلسم فإن البلسم يصبح معتماً.

وتقتضي عملية إزالة الماء تمرير العينة في عدة تركيز متزايدة (70، 95، 100%) ثم تمرر في الزيلول ثم تنقل إلى البلسم على الشريحة الزجاجية،

وتختلف الفترة اللازمة لترك العينة في كل محلول على مقدار حجم العينة (من عدة دقائق إلى 1 – 2 ساعة).

 

وعند وجود العينة في البلسم يعدل وضعها ثم تغطى بغطاء الشريحة (الشكل 316). ويجب حفظ الشريحة في وضع أفقي حتى يتم جفاف البلسم.

بالنسبة للعينات المحملة في الصمغ العربي، فيمكن نقلها مباشرة من الكحول إلى وسط التحميل بدون إجراء عملية إزالة الماء.

ويحتاج الصمغ العربي إلى فترة أطول من التي يحتاجها البلسم حتى يتصلب.

ويصنع وسط الصمغ العربي من الصمغ العربي (30 – 40 غ، كلورال هايدرات 50 غ، جليسيرين 20 سم3، ما مقطر 50 سم3، كوكين هايدروكلوريد 0.5 غ).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى