البيئة

طريقة جمع وحفظ الحشرات المائية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

حفظ الحشرات الحشرات المائية طريقة جمع الحشرات البيئة البيولوجيا وعلوم الحياة

تتواجد العديد من الحشرات ذات الأهمية الجنائية، في أطوار غير الكاملة فقط في بعض الحالات وفي جميع الأطوار في الحالات الأخرى، وذلك في بيئات مائية (Borror و De Long 1954، أبو النصر 1966).

وتحوي الأنواع المختلفة من البيئات أنواعاً مختلفة من الحشرات، وتختلف أنواع الحشرات باختلاف المكان في بركة معينة أو في مجرى مائي معين.

توجد بعض الحشرات على سطح الماء ويسبح البعض الآخر حراً في الماء، وتوجد أنواع على النباتات المائية وتلتصق أنواع أخرى بالأحجار الموجودة في الماء أو غيرها من الأشياء، أو توجد تحتها، وقد يحفر البعض الآخر في رمل أو طين القاع.

ويمكن جمع بعض الحشرات المائية باليد أو بواسطة الملقط، ويسهل جمع البعض الآخر باستعمال أدوات مختلفة خاصة بجمع الحشرات المائية.

أما بالنسبة لجمع الحشرات الكاملة المائية لكثير من الأنواع، فإن أفضل طريقة للحصول عليها هي بجمع أطوارها غير الكاملة ثم تربيتها، ويشمل ذلك جمع الشرانق أو اليرقات أو الحوريات وحفظها في أنواع من الأواني حتى تظهر الحشرات الكاملة.

 

ويمكن بهذه الطريقة الحصول على نماذج في حالة أفضل من الحشرات الكاملة التي يتم جمعها من الحقل.

بالنسبة إلى الحشرات شعرية الأجنحة (ذباب الكاديس)، يمكن جمع الحشرات الكاملة بكنس النباتات الموجودة على حافات البرك ومجاري المياه أو بالقرب منها.

ويمكن تفتيش الأماكن أسفل الجسور (في حال وجود الجثة تحتها أو بقربها) وكذلك جمع الحشرات الكاملة بواسطة الضوء. ويعتبر الضوء الأزرق أكثر جذباً لهذه الحشرات من غيرها من الأضواء.

أما بالنسبة لليرقات فيمكن جمعها بالطرق المختلفة لجمع الحشرات المائية الأخرى، وتتواجد الكثير منها على الأحجار في الماء أو بين النباتات المائية، ويمكن جمع غيرها بشبكة تغطيس تستعمل لغرف النفايات أو النباتات المائية الموجودة في القاع.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى