الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “لقلَق آبديم” و”أبُو سُعن الأفريقي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر لقلّق آبديم طائر أبو سُعن الأفريقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

لقلَق “آبديم”، اللّقلق الأبيض البطن (Abdim”s Stork)

الاسم العلمي: Ciconia abdimii، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 76 سم / 30 بوصة.

لقلق صغير ذو أجزاء علويّة داكنة والجذع البطني أبيض، جلد الوجه أزرق وأحمر، والمنقار أسمر. الساقان رماديّتان ضاربتان إلى الورديّ تتباينان مع عظم الكاحل الأحمر عند المفاصل والقدمين الحمراوين. عند الطيران تظهر رقعة بيضاء كبيرة على الظهر والزمكّى من مسافة بعيدة.

الأفراد غير البالغة بنّية أكثر والمنقار أشدّ احمراراً. صامت في العادة، ويُطلق أحياناً صفيراً ضعيفاً، ويطرطق بمنقاره. يعيش في أسراب يبلغ تعدادها الآلاف، ويبحث عن طعامه في العراء. يمكن الاقتراب منه إلى حد معتدل، حيث يعشّش حتى في القرى.

النّطاق والمَوطِن: طائر مهاجر داخل أفريقيا ويتكاثر عند هطول المطر في الجزء الشمالي من الإقليم المداري الأفريقي (AF)، من السنغال شرقاً إلى إثيوبيا وحتى أقصى الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربيّة، ثم يهاجر إلى جنوبي الإقليم المداري الأفريقي لقضاء الموسم المطير الجنوبي، وجنوباً إلى جنوب أفريقيا.

شائع موسميّاً في الرّيف المكشوف، ويوجد غالباً بعيداً عن الماء. أنواع مشابهة: اللقلق الأسوَد (Black Stork Ciconia nigra).

 

أبُو سُعن الأفريقي (Marabou Stork)

الاسم العلمي: Leptoptilos crumenifer، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 152 سم / 60 بوصة.

لقلق ضخم الحجم لا تخطئه العين، داكن في الأعلى وأبيض في الأسفل، ذو رأس ورقبة عاريين وورديين قليلاً، وله جيب هوائي متدلٍّ عارٍ فوق الصدر.

يمكن تمييزه سريعاً عند طيرانه من خلال منقاره الضخم والتباين بين البطن الأبيض والجناحين السوداوين والذيل الأسود.

للأفراد غير البالغة ريش “صوفي” ضارب إلى البياض على الرأس. صامت في العادة، ويطرطق بمنقاره أحياناً؛ ويشخر وينخر عند العش. يعيش منفرداً أو في جماعات صغيرة، ويتجمّع في أسراب عند الطعام أو عند الهجرة. وهو طائر جريء ويمكن الاقتراب منه إلى حدٍّ متوسّط.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) بين دائرتي عرض °15 شمالاً و°25 جنوباً.

شائع بأعداد صغيرة في الموائل المكشوفة الجافة أو الأراضي الرطبة، ويقمّ جثث الحيوانات والنُفايات. وهو طائر مقيم أو مهاجر داخل أفريقيا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى