الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “اللّقلَق الأفريقي” و”اللّقلَق سّرجيّ المنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر اللّقلق الأفريقي طائر اللّقلق سّرجّي المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اللّقلَق الأفريقي المَفتوح المِنقار (African Openbill)

الاسم العلمي: Anastomus lamelligerus، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 92 سم / 36 بوصة.

لقلق صغير الحجم بالأحرى ذو لوْن بنّي ضارب إلى السّواد. المنقار باهت وذو فجوة ضيّقة بين فكّيه المغلقين. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر، والفجوة أقلّ اتساعاً أو غير موجودة.

صامت في العادة، ويُطلق أحياناً أصوات صياح أو نعيب. اجتماعي في العادة، ويبحث عن طعامه في العراء، وهو طائر جريء ويمكن الاقتراب منه إلى حدٍّ معقول. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض °15 شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي.

شائع محليّاً، ويوجد عادةً بالفرب من الأراضي الرّطبة، حيث يستخرج منقاره المتخصص الحيوانات الرّخوية من أصدافها.

بعض أفراده مقيمة، ومعظم أفراده مهاجرة داخل أفريقيا، حيث قد تظهر على نحو مؤقت في أيّ موئل. أنواع مُشابهة: اللقلق الآسيوي المفتوح المنقار (Asian Openbill Anastomus oscitans).

 

اللّقلَق السّرجيّ المنقار (Saddle-billed Stork)

الاسم العلمي: Ephippiorhynchus senegalensis، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 145 سم / 57 بوصة.

هو أكبر لقالق أفريقيا، وله ريش أسوَد وأبيَض ومنقار ضخم مميّز للغاية أسوَد وأحمر وذو “سرج” أصفر على قاعدة الفك الأعلى. العينان داكنتان عند الذكر وصفراوان عند الأنثى.

عند الطيران يظهر ريش الطيران الأبيض على نحو واضح وحتى من مسافة بعيدة. الأفراد غير البالغة رماديّة ومرقّشة، ومنقار أسود. وهو طائر صامت وخجول، ويوجد منفرداً أو في أزواج، ويبحث عن طعامه في العراء.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) بين دائرتي عرض 15° شمالاً و20° جنوباً. طائر محلّي ضيّق الانتشار حول الأراضي الرطبة الداخلية. طائر مقيم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى