الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “سُمنة الغِياض” و”سُمنة سواينسون”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر سُمنة الغياض طائر سُمنة سواينسون الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

سُمنة الغِياض (Wood Thrush)

الاسم العلمي: Hylocichla mustelina، فصيلة السُّمنويّة (Turdidae)، الطول 19-21 سم / 5,7-5,8 بوصات.

التاج قرفيّ أمغر يبهت إلى بُنّي زيتوني على كواسي الذيل الفوقيّة؛ الحلقة العينيّة بيضاء وضئيلة؛ كواسي الأذن مخططة بخطوط دقيقة بالأبيض والبُنّي؛ الأجزاء البطنيّة بيضاء مع بقع دائريّة بنّية داكنة وكثيفة على الحلق والصّدر والجنبَين والبطن.

الجنسان متشابهان. الأفراد اليافعة مماثلة ولكنها ذات بقع زيتونية سمراء أو صفراء داكنة على الرّأس والأجزاء الظهريّة؛ وقد تشكّل على كواسي الجناح أشرطة جناحيّة غير مميّزة.

الصوت: صوت متصاعد شبيه بالناي على هيئة “إي لي أُو لاي”. يُطلق نداءات ذات نغمات حنجرية رخيمة على هيئة “بِيب بِيب بِيب بِيب” ونداء “كُوِيرت” منخفضاً.

النّطاق والمَوطِن: الغابات النّفضيّة في الجزء الأوسط والوسط الشرقي من جنوب الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء من جنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى الشمال الغربي من الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: السُّمان الأخرى والسُُمنة السّمراء (Veery Catharus fuscescens).

 

سُمنة “سْواينسون” (السُمنة الزيتونية الظهر) (Swainson’s Thrush)

الاسم العلمي: Catharus ustulatus، فصيلة السُّمنويّة (Turdidae)، الطول 16-19 سم / 5,6-5,7 بوصات.

بُنّية زيتونية من الأعلى (النوع الشرقي) إلى خمريّ (النوع الغربي)؛ وللوجه والحلق والصّدر لون أصفر داكن، ويبدو وكأنه ذو نظّارة؛ للصّدر نقوش كثيفة مع بقع دائريّة سوداء تصبح وتديّة الشكل على جوانب الحلق؛ البطن أبيض، والجنبان يغمرهما لون رمادي زيتوني. الجنسان متشابهان.

الطيور اليافعة داكنة أكثر من فوق، وهناك بقع صفراء داكنة على الظهر. الصوت: سلسلة متصاعدة مُبتهجة من العبارات الشبيهة بصوت النّاي. النداء رخيم على هيئة “هُوِيت”. تُطلق الطيور المهاجرة ليلاً نداء “كُوِيب” حادّاً.

النّطاق والمَوطِن: غابات أشجار البيسيّة شمالَي الإقليم الشمالي الجديد، وجنوباً في الجبال الغربيّة والشرقيّة. يقضي الشتاء من جنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى جنوبَي الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: السُّمان الأخرى والسُُمنة السّمراء (Veery Catharus fuscescens).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى