الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السُّمنة النّاسكة” و”الأُزَيرق الشّرقي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السُمنة النّاسكة طائر الأزيرق الشّرقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّمنة النّاسكة (Hermit Thrush)

الاسم العلمي: Catharus guttatus، فصيلة السُّمنَويّة (Turdidae)، الطول 19 سم / 5,7 بوصات.

بُنّي زيتوني من الأعلى مع ذيل أمغر؛ الوجه بُنّي رمادي؛ حلقة عينيّة رقيقة ضاربة إلى البياض؛ لون جلدي ضارب إلى البياض من الأسفل؛ بقع بُنّية داكنة كبيرة على الصّدر تشكّل خطوطاً هزيلة على جوانب الحلق والجَنبين؛ والبطن أبيض.

الجنسان متشابهان. الأفراد اليافعة ذات لون أصفر داكن من الأسفل. عندما يجثم غالباً ما يهزّ ذيله إلى الأعلى، ويسقطه ببطء. كثيراً ما ينقر جناحيه.

الصوت: واضح، شبيه بالنّاي، ذو صدى؛ ويُطلق 3 أو 4 عبارات بدرجات مختلفة، تفصلها وقْفات. النداء على هيئة “تُوك تُوك تُوك”، و”تْشاك” ليّنة، ونداء “باي” أجش.

النّطاق والمَوطِن: الغابات الصنوبريّة والمختلطة في الجزء الشمالَي من جنوب الإقليم الشمالي الجديد في الجبال الغربيّة والشرقيّة.

يقضي الشتاء في غربِيّ وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: العصفور الأبقع الجنَب (Fox Sparrow Passerella iliaca)، طيور دُرّاس أخرى، والسُمنة السّمراء (Veery Catharus fuscescens)

 

الأُزَيرق الشّرقي (Eastern Bluebird)

الاسم العلمي: Sialia sialis، فصيلة السُّمنويّة (Turdidae)، الطول 15-16 سم / 6-5,6 بوصات. للتاج والوجه والظهر والجناحين والذيل لون أزرق زاهٍ؛ الذقن أبيض؛ وللحلق والصّدر والجنبين لون كستنائي؛ البطن أبيض وكواسي الذيل التحتيّة.

للأنثى ظهر ضارب إلى البُنّي وجناحان وذيل زُرق؛ حلقة العين غير مميّزة صفراء داكنة، وللحلق والصّدر والجنبين لون صدئ باهت؛ وللبطن وكواسي الذيل التحتيّة لون أبيض. الأفراد اليافعة منقّطة بكثافة بالرّمادي، وبالأزرق على الجناحين والذيل.

يجثم بوضعية رأسيّة محدودبة على أعمدة وأغصان مكشوفة. يؤدي طيراناً قصيراً إلى الأرض بحثاً عن الطعام وعائداً إلى مجثمه. الصوت: شدو قوي ثلاثي النغمات أو رباعي.

النداء موسيقي على هيئة “تْرُو لِي”. النّطاق والمَوطِن: الغابات الشجريّة المكشوفة من وسط وشرقَي وسط الإقليم الشمالي الجديد جنوباً، وكذلك جنوب غربَي أريزونا. يقضي الشتاء في الجزء الجنوبي من نطاق التكاثر حتى أميركا الوسطى.

أنواع مُشابهة: الأُزيرق الجبليّ (Mountain Bluebird Sialia currucoides) والأُزيرق الغربي (Western Bluebird Sialia mexicana).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى