الفيزياء

دور المعلم في توضيح مفهوم ظاهرة الضوء لدى الأطفال

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

ظاهرة الضوء الفيزياء

صور توضح الضوء واللون والظل

عند تسجيل الأطفال لملاحظاتهم عن الألوان والظلال يمكنهم أن يُضمّنونها صورا توضح الضوء والظلال بطرق مختلفة، من تظليل بالرصاص أو الألوان الشمعية، أو بمزج الدرجات المختلفة للألوان.

وإذا اعتاد الأطفال إمدادهم منذ السنوات الأولى باللون الأحمر، والأصفر، والأزرق، والأسود والأبيض فقط، للأنشطة الفنية والتقنية، فسيصبحون أكثر إدراكا لكيفية امتزاج الألوان.

ويمكن للأطفال البحث في عدد الدرجات التي يمكنهم الحصول عليها باستخدام لون واحد مع الأسود، أو لون واحد مع الأبيض.

كما يمكنهم استكشاف تأثير استخدام الأنواع المختلفة من أقلام الرصاص والفحم، ومحاولة تسجيل بعض صور الظل، مستخدمين التقنيات التي يجدونها مناسبة لذلك.

 

الحلقة الثانية في المرحلة الابتدائية

خلال بداية المرحلة الثانية يجب ان يستكشف الأطفال بعض خواص الضوء، وكيف يتأثر عند مروره خلال الأجسام الشفافة المختلفة، وعلى سبيل المثال: العدسات ومرشحات اللون، والماء والمناشير (جمع منشور) .. كما يجب أن يستكشف الأطفال بوجه خاص المرايا والظلال.

إن مصطلح الضوء شائع الاستعمال، سواء ارتبط ذلك بالمصابيح الضوئية أو باختلافه عن الظل، ونتيجة لذلك فإن المعلم قد يجد أن الأطفال لهم تفسير محدود لظاهرة الضوء، فهم لا يفكرون بالضوء عادة كشيء يتحرك.

وحتى الأطفال الأكبر سنا عندما يتحدثون عن السنوات الضوئية في الفضاء الخارجي، فإنهم قد لا يدركون أن الضوء يتحرك أيضا في بيئتهم المباشرة عبر مسافات أقصر، وأنها تستغرق وقتا لعمل ذلك، وحيث ان الأطفال لا يمكنهم رؤية هذه الحركة أو لمس الضوء، فإن ذلك يمثل مفهوما تجريديا بالغ الصعوبة.

إن تأكيد المعلم على أن الضوء يأتي من مصادر متعددة مستخدما كلمات مثل: (ضوء الشمس، وضوء النار) وأن لها حركة، سيساعد الأطفال على اتساع إدراكهم للمفهوم، فعلى سبيل المثال، عند التحدث عن الظلال، قد يقول الأطفال بأن الجسم يُخفي الضوء، ويستطيع المعلم إضافة فكرة أن الضوء يتحرك نحو الجسم، ولكنه لا يستطيع النفاذ خلاله.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى