أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الدُّخّلَة المُخَشخِشّة” و”الدُّخّلَة الصّدّاحة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الدُّخّلة المُخشخشّة طائر الدُّخّلة الصّدّاحة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدُّخّلَة المُخَشخِشّة (Rattling Cisticola)

الاسم العلمي: Cisticola chiniana، فصيلة الفصِّيّة (Cisticolidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

دُخّلة كبيرة القدّ، مخطّطة بخطوط سوداء أو رماديّة قليلاً على الظهر البُنّي والجناحَين البُنّيين، وذات قلنسوَة بُنّية أدفأ (مخطّطة بخطوط سوداء أحياناً)، وتظهر وِحدة بُنّية دافئة الدرجة على الجناح المطويّ.

الذّيل بُنّي وطرفه أبيض قليلاً وهناك بقع سوداء شبه طرفيّة. الأجزاء الظهريّة ضاربة إلى البيض. الذكر أكبر حجماً. الأفراد غير البالغة صفراء قليلاً على الصّدر، ولبعض السُّلالات لوْن صَدِئ في الأعلى.

النداء مرتفع على هيئة “تْشِي تْشِي” مُمتدّة، والتغريدة مشابهة على هيئة “ تْشِي تْشِي تْشِي تْشِرّر” تُطلقها من مجثم بارز. تعيش في أزواج أو جماعات أُسريّة، وتقتات وسط العُشب وعلى الشجيرات والأشجار وغالباً في العراء. طائر صاخب.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 5˚ جنوباً، عدا أقصى الجنوب الغربي، وشمالاً إلى السودان، وإثيوبيا. شائع في الرّيف المكشوف الكثير الآجام والأحراج.

غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: دخاخيل أخرى مِن جنس cisticola، مثل الدُّخلة المروحيّة الذّيل الأفريقيّة (Zitting Cisticola Cisticola juncidis) .

 

الدُّخّلَة الصّدّاحة (Singing Cisticola)

الاسم العلمي: Cisticola cantans، فصيلة الفصِّيّة (Cisticolidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

دُخّلة كبيرة القدّ، غير مُخطّطة. الجسم في الأعلى بُنيّ إلى رماديّ قليلاً يتباين مع لوْن القلنسوة ووحدة الجناح المطويّ البُنّي الأدفأ درجةً. هناك طوق شبه طرفي قاتم وطرف الذّيل أبيض قليلاً.

الأجزاء البطنيّة ضربة للبياض وهناك مسحة صفراء داكنة على الصّدر. للأفراد غير المتكاثرة عند بعض السُّلالات ريش صدئيّ اللّون أو مخطّط بخطوط داكنة في الأعلى. الأفراد غير البالغة أكثر رتابة ولها خطوط واهنة أو مسحة مصفرّة في الأسفل.

نداء التحذير ممتدّ على هيئة “تْشِييرّ”، والتغريدة تأتأة مرتفعة على هيئة “پِت تْشُو” أو “پِت تْشُو تْشِي”. تعيش منفردة أو في جماعات أُسريّة، وتقتات في طبقة الأشجار التحتيّة، وهي طائر خجول.

النطاق والمَوطِن: شرقيّ الإقليم المَداري الأفريقي أساساً، شمالاً من الموزمبيق إلى شرق أفريقيا وإثيوبيا؛ وكذلك شمالي المنطقة الاستوائية، غرباً إلى السنغال.

شائعة وسط النباتات الكثيفة الخفيضة الرّطبة أساساً. طائر غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: الدُّخلة المروحيّة الذّيل الأفريقيّة (Zitting Cisticola Cisticola juncidis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى