الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الأعقف المِنقار أحمَر الوَجه” و”الفصّيّة قصيرة الذيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الأعقف المنقار أحمر الوجه طائر الفصّيّة قصيرة الذيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأعقف المِنقار الأحمَر الوَجه (Red-faced Crombec)

الاسم العلمي: Sylvietta whytii، فصيلة الطويلة المنقار (Macrosphenidae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

هازجة ضئيلة القدّ، ممتلئة الجسم، قصيرة العنق، وقصيرة الذّيل. رماديّة فضيّة في الأعلى، ومغراء الوجه وكواسي الأذن والأجزاء البطنيّة. الأفراد البالغة بُنيّة أكثر في الأعلى ومرقّشة ببعض الرّقش الأسمر.

النداء صفير عالٍ على هيئة “سِي سِي سِي سِييي”، ويُطلق أيضاً نداءً تحذيريّاً حادّاً على هيئة “تْشِيك” يُسمَع مِن بُعد، وغالباً ما يتكرّر سريعاً. يوجد في أزواج أو منفرداً، ويقتات بهمّة على الشجيرات والأشجار، ويبحث على نحو مُنتظِم عن اللافقاريات في لحاء وأوراق الشجر.

صخِب، ولا يتوارى ويستخفي. النطاق والمَوطِن: شرقي الإقليم المَداري الأفريقي، من السودان وإثيوبيا جنوباً إلى شرق أفريقيا وزمبابوي والموزمبيق.

شائع محليّاً في مَوائل متنوّعة مكسوّة بالآجام والأحراج، وتشمل أطراف الغابة. طائر مُقيم ويتنقّل محليّاً. أنواع مُشابهة: 8 أنواع أخرى من هوازج الإقليم المَداري الأفريقي المعقوفة المِنقار.

 

الفصّيّة القصيرة الذيل، الكمَرُبْتِرا الثّاغية (Green-backed Camaroptera)

الاسم العلمي: Camaroptera brachyura، فصيلة الفصِّيّة (Cisticolidae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

هازجة صغيرة ريّانة ضجِرَة، رماديّة في الأعلى، والجناحان خضراوان رتيبان، والذّيل قصير إلى حدٍّ ما وكثيراً ما تلويه فوق الزّمِكى. للحلق والصّدر لوْن رماديّ يندمج مع بياض البطن، ولكن الأجزاء البطنيّة تتراوح ما بين البياض والأصفر الدّاكن عند بعض السُّلالات.

في بعض الأماكن يكون ريش الأفراد غير المتكاثرة بُنيّاً أكثر في الأعلى وأكثر بياضاً في الأسفل. الأفراد غير البالغة مصفرّة قليلاً في الأسفل، وأحياناً بُنيّة أو خضراء أكثر في الأعلى. النداء ثغاء عالٍ على هيئة “سْكْوِيب”، والنداء طقطقة عميقة عالية.

تعيش منفردة أو في أزواج، وتقتات على الأرض المُظلَّلة ووسَط النّبات الكثيف؛ تتوارى وتستخفي.

النطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقي جنوبَ دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي. شائعة وسَط النباتات الخفيضة الكثيفة. طائر مُقيم ويتنقّل محليّاً للغاية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى