البيئة

خطوات تحليل الأثر البيئي للمشروع

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

خطوات تحليل الأثر البيئي للمشروع البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

بصورة عامة يعتبر تحليل الأثر البيئي أداة تخطيطية يمكنها مساعدة القائمين على التخطيط لمشروع ما بالتنبؤ بالتأثيرات المستقبلية للمشروع على البيئة المحيطة به سواء من الناحية النفعية (الإيجابية) أو الناحية العكسية (السلبية).

وذلك بغرض تعظيم الآثار النفعية والتقليل من التأثيرات العكسية على البيئة، ويمكن تحليل وتقدير الأثر البيئي للمشروع من خلال تبني الخطوات الثلاث التالية:

 

الخطوة الأولى:

دراسة الجانب البيئي من خلال وضع تقدير مبدئي للآثار الناجمة عن تنفيذ المشروع على البيئة المحيطة، وفي العادة يتم عمل ذلك خلال مرحلة ما قبل دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع.

 

الخطوة الثانية:

وحيث إن مبدأ الوقاية خير من العلاج مبدأ هام في هذه الناحية، فإنه من الأهمية القيام بتقديم تقرير تفصيلي عن الآثار البيئية الملحوظة للمشروع، وفي حالة تأكد وجود آثار سلبية على البيئة فإنه ينبغي دراسة الأساليب التي تعالج هذه السلبيات والطرق التي يمكن اتباعها للحد من التلوث الناجم عنها من قبل مجموعة مختارة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال.

 

الخطوة الثالثة:

دراسة تكاليف الأساليب التي تعالج وتحد من التلوث الناجم عن تنفيذ المشروع ومقارنتها بالعوائد المتوقعة، فإذا كانت التكاليف التي تتعامل مع ظاهرة التلوث فيها أعلى من العوائد المتوقعة فإن على متخذ القرار إعادة النظر في الاستثمار فيه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى