البيئة

مصادر التأثيرات البيئية السلبية المصاحبة للمشاريع

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

مصادر التأثيرات البيئية السلبية المصاحبة للمشاريع البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

عادة ما يصاحب المشاريع وخاصة الصناعية منها تدهور في البيئة المحيطة بها، ويقصد بذلك تلوث الهواء والماء والبحر. وأحياناً يحدث المشروع بعض الترسبات الطينية الضارة وغيرها من النتائج الضارة بالبيئة، ولهذه التدهورات أثر سلبي على حياة المجتمع وتستلزم المجتمع والمشروع تكاليف باهظة للقيام بالتخلص من هذا التلوث.

ولقد بينت تجارب الكثير من البلدان المتقدمة أخيراً أن هذه التكاليف لن تحدث إذا تم تضمين الاعتبارات البيئية في عملية التخطيط التنموي للمشاريع، وإلى حد كبير فإن الكثير من المشاكل البيئية التي يصاحبها تطورات عديدة يمكن تفاديها أو تقليلها إلى الحد الأدنى من خلال تبني إجراءات وقائية.

وهذا الأمر لم يؤخذ في الاعتبار خلال فترات النهضة الصناعية الكبيرة في الثلاثينيات من القرن السابق والتي كان ينقصها الاعتبارات البيئية الصحية، مما أدى إلى خلق مشكلات بيئية ضخمة تطلبت إجراءات علاجية مكلفة.

 

إن تحليل الأثر البيئي هو في جوهرة أداة تخطيطية لمنع المشاكل البيئية المستقبلية، وحيث إن البيئة تعتبر في الوقت الحالي عنصراً مهماً ينبغي دراسته بعناية قبل البدء في تنفيذ المشروعات وخصوصاً الصناعية منها فإن من الأهمية أن تحتوي دراسة الجدوى البيئية على الجوانب الهامة التالية:

 

– آثار المشروع السلبية أو الإيجابية على البيئة المحيطة بها من خلال استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية وإلقاء الفضلات سواء على النبات والحيوان والتربة والأنهار والبحار والهواء، إضافة إلى بعض أنواع التلوث الأخرى مثل الضوضاء واختناقات المرور.

 

– آثار المشروع على استنزاف الثروات الوطنية من موارد طبيعية كالبترول وأشجار الغابات والتربة الطبيعية وغيرها.

 

– آثار المشروع على الجوانب الثقافية والعادات والتقاليد التي تسود المجتمع، حيث قد يقوم المشروع بإدخال أفكار ومنتجات غريبة مخالفة لما هو سائد في المجتمع، وأحياناً تكون لهذه الأفكار والمنتجات تأثير سيء على المجتمع، فبدلاً من أن يستفيد منها نجده يضر بها وكمثال على ذلك فتح مصانع التبغ والغليون في مجتمع يحاول جاهداً التقليل من تأثيرها على المجتمع.

 

ويمكن حصر مصادر التأثيرات البيئية السلبية المصاحبة للمشاريع في ثلاثة مصادر وهي كالتالي:

– تأثيرات تحدث بسبب استخدام مدخلات المشروع، ويمكن إعطاء بعض الأمثلة على ذلك مثل استخدام بعض من المواد الخام في عملية الإنتاج مثل المواد الكيماوية والمواد المشعة.

– تأثيرات تحدث بسبب استخدام أساليب إنتاجية لا تراعي ولا تتوافق مع القوانين العامة في مجال حماية البيئة مثل المصانع التي لا تستعمل مصافي على مداخنها.

– تأثيرات تحدث بسبب طرح منتجات المشروع في الأسواق للاستهلاك والاستخدام والتي لها مواصفات غير متوافقة مع القوانين البيئة العامة

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى