علوم الأرض والجيولوجيا

خام الرصاص “الميميتيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام الرصاص الميميتيت علوم الأرض والجيولوجيا

كلوروزرنيخات الرصاص  

يشتق اسم الميميتيت من كلمة mimethes باليونانية وتعني المُحاكي لأنه يشابه البيرومورفيت .

ويوجد مثل البيرومورفيت بصحبة الغالينا والأنغليسيت والهيميمورفيت ، وهو أحد خامات الرصاص المتعددة التي تنشأ أينما تتبدل الغالينا بفعل التعرض للهواء .

ويتشكل الميميتيت حيثما يتواجد الزرنيخ أيضاً . وهو نادر جداً وحتى البلورات المذهلة كتلك المستخرجة من "تسومِب" في ناميبيا هي أكثر ندرة .

ويوجد على نحو نمطي كطبقات قشرية عنقودية  (botryoidal crusts) أو قنّبيطية (cauliflower) الشكل . ويمكنه أن يشكّل كذلك بلورات ماسورية (barrel) الشكل تُسمى " الكامبيليت" (campylite).

ويشكّل الميميتيت سلسلة مع البيرومورفيت يحل الفوسفور فيها محل زرنيخ الميميتيت ، وأخرى مع الفانادينيت ويُستبدل فيها الزرنيخ بالفاناديوم . وللفانادينيت والميميتيت مظهر مختلف جداً ، غير أن بلورات الميميتيت الخضراء تبدو كالبيرومورفيت (pyromophite) .

 

التعريف : يسهل في العادة التعرف على بلورات الميميتيت الصفراء النحيلة والطبقات القشرية القنّبيطية من تصاحبها مع معادن الرصاص .

النظام البلوري : السداسي  hexagonal

السحنة البلورية : بلورات سداسية نحيلة منشورية الشكل أو أشكال ماسورية (كامبيليت)؛ وفي العادة طبقات قشرية عنقودية أو "قنّبيطية"

اللون : أصفر ، بني ، أخضر

البريق : صمغي

المخدش : أبيض مصفرّ

الصلادة : 3,5- 4.

الانفصام : بالكاد ملحوظ

المكسر : شبه محاري

الثقل النوعي : 7,1.

خصائص أخرى : له رائحه ثوم عند تسخينه

أماكن تواجد ملحوظة : جوهانجور جنشتادت (ساكسونيا) – ألمانيا؛ بريبام – جمهورية التشيك؛ تسومب – ناميبيا؛ جبل بوني (الاقليم الشمالي) – أستراليا؛ دورانغو ، سونورا ، تشيواوا – المكسيك؛ مقاطعة غيلا ، مقاطعة ماريكويا – ولاية أريزونا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى