علوم الأرض والجيولوجيا

خام الرصاص “الغالينا”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام الرصاص الغالينا علوم الأرض والجيولوجيا

الرصاص معدن يسهل تشكيله و مقاوم للتآكل وقد استُخدم منذ العصور القديمة في صناعة مواد مثل الأنابيب وفي التسقيف ، مع أن اكتشاف سُميّته في السنين الأخيرة قد قلل من استعماله.

ونادراً ما يوجد كعنصر طليق أو خالص لكنه يتواجد على شكل مركّب في أكثر من 60 معدن ، وتشمل خاماته الرئيسية الغالينا والسيروسيت والأنغليسيت، بالإضافة إلى عدد من الخامات الثانوية مثل الميمتيت والبيرومورفيت والمِينيوم .

 

غالينا Galena 

كبريتيد الرصاص PbS

يتألف الغالينا ، أو كبريتيدات الرصاص، بنسبة 86,6 في المائة من الرصاص ، وقد كان الخام الرئيسي للرصاص منذ العصور القديمة ووصفه "أرسطو" بأنه حجر "الإثمد" (Itmid) .

وله بلورات مكعبة الشكل وكثافة عالية تجعله من بين الأكثر تميزاً بين كل المعادن .

ويتشكل عموماً في عروق حرارية مائية برفقة السفاليريت والبيريت والكلكوبيريت، بالإضافة إلى شوائب معدنية غير مرغوب فيها مثل الكوارتز والكَلسيت والباريت.

وتعلَق في بعض الأحيان الموائع الحارّة التي تُرسِّب الغالينا في شقوق متفرعة تحت السطح؛ وقد تنز أو ترشَح هذه الموائع في الحجر الجيري داخل التجاويف لتكّون رواسب إحلالية غنية (replacement deposits) ولكن مرقّعة (patchy).

ويمكن للموائع كذلك أن تدفُق في النشاط البركاني تحت البحر لتشكّل الغالينا "البركانية المنشأ" (volcanogenic). وغالباً ما توجد الخامات عندما تنكشف جزئياً عند السطح بفعل التحات  (erosion)، كما في مكامن "بروكِن هِل" وجبل إيزا الشهيرة في أستراليا.

ومع استنفاد هذه المكامن السطحية (surface deposits) ، تضطر شركات التعدين للسبر أعمق .

ويحتوي الغالينا في العادة على مقادير ضئيلة فقط من الفضة ، ولكن يتم استخراج الكثير من الغالينا بحيث يُعد الخام الرئيسي في العالم للفضة وكذلك للرصاص .

 

التعريف : يسهل التعرف على بلورات الغالينا من شكلها المكعّب ولونها الداكن وكثافتها العالية. ويختفي بريقها الفلزي في العادة وراء غشاء كامد يتشكل عند التلامس مع الهواء .

النظام البلوري : متساوي الأبعاد  isometric.

السحنة البلورية : البلورات مكعبة في العادة؛ ويشكل كذلك كتلاً وحبيبات

اللون : رمادي داكن مع مسحة مزرقّة أحياناً

البريق : فلزي إلى كامد

المخدش : رمادي رصاصي

الصلادة : + 2,5

الانفصام : تام في أربعة اتجاهات مشكلاً مكعبات

المكسر : غير مستوٍ

الثقل النوعي : 7,5- 7,6

أماكن تواجد ملحوظة : ويردال – إنكلترا؛ الغابة السوداء، جبال هارتز – ألمانيا؛ سردينيا؛ تربيكا – كوسوفو؛ بروكن هِل (نيوساوث ويلز)، جبل إيزا (كوينزلاند) – أستراليا؛ نايكا – المكسيك؛ منطقة الولايات الثلاث – تكساس وميزوري وأوكلاهوما .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى