علوم الأرض والجيولوجيا

توضعات وتبرقعات أكاسيد الحديد والمنغنيز في التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

أكاسيد الحديد والمنغنيز في التربة علوم الأرض والجيولوجيا

توجد أكاسيد الحديد الثلاثية والثنائية في التربة تبعاً للصخرة الأم .  وأيضاً تبعاً للظروف الهيدرولوجية المسيطرة في التربة . 

فاللوم (من loam) الأحمر المتوافر بكثرة نسبياً في حوض البحر الأبيض المتوسط يعطيه الهيماتيت (أحد الأشكال البلورية لأكاسيد الحديد الثلاثية) .  نتيجة لتشكيلة أغشية على التجمعات الحبيبة للتربة .  علماً بأن نسبة أكاسيد الحديد في اللون الأحمر في أغلب الحالات غير عالية . 

من ناحية أخرى فإن أكاسيد الحديد والمنغنيز في الأتربة المتأثرة بمياه الغمر هي الموضوع الأكثر إلحاحاً في مجال الاستصلاح . 

 

ففي مجال استصلاح الأتربة المتأثرة بمياه الجوف مثلاً تتحول أكاسيد الحديد والمنغنيز الثنائية المنحلة في مياه الجوف إلى أكاسيد ثلاثية أو رباعية (المنغنيز) في المنطقة العليا لماء الجوف ، حيث تتوافر ظروف أكسدة نتيجة لتذبذبات سوية ماء الجوف . 

ويقود التأكسد إلى تشكل تنقيطات ، تبرقعات وأحياناً توضعات أكاسيد الحديد الثلاثية ذوات اللون الصدئي ، أو ذوات اللون الاسود (أكاسيد المنغنيز) . 

تعد مثل هذه التنقيطات والتبرقعات الصفة المميزة للأفق Go (أفق الأكسدة) في الأتربة المتأثرة بمياه الجوف .

 

ويمكننا القول هنا إن بعضاً من التوضعات المتأكسدة لا تعود إلى حالة الإرجاع مرة أخرى ، حتى ولو حصلت شروط إرجاعية في محيطها ، بسبب التغيرات الفصلية لماء الجوف  [24]

وتبعاً لهذا يمكننا النظر إلى الأفق Go على أنه المرأة لتغيرات سوية ماء الجوف ، ويمكن بوساطته أيضاً تصور الحالة السابقة لماء الجوف ،  في حال حصول تخفيض لماء الجوف ، بسبب عمليات صرفية أو ما شابه ذلك . 

من ناحية أخرى فإن الشدة اللونية لتبرقعات أكاسيد الحديد يمكن أن تعطي فكرة عن تذبذبات ماء الجوف .  إضافة إلى هذا فإن شدة ومدة التهوية تنعكس في لون تبرعات أكاسيد الحديد (سوية الأكسدة) . 

 

فالتوضعات المتصلبة لأكاسيد الحديد ، على سبيل المثال ، يمكن أن تحصل فقط في حالة التهوية الشديدة والطويلة المدة . 

هذا مع الأخذ بعين الاعتبار أن ماء الجوف أو ماء الغمر يحمل معه الكميات الكافية من الحديد [24].

وعندما تكون الشروط إرجاعية في منطقة الأفق  Go، عندئذ يمكن التأكد من ذلك من ملاحظة تبرقعات ذوات مواصفات إرجاعية ، إذ يميل لونها إلى الزرقة .  وأحياناً يكون لونها أسود وخاصة في مواقع توافر المادة العضوية (تشكيلات سلفيد الحديد). 

 

وهذا ما يمكن ملاحظته أحياناً في مسالك الجذور .  أما الظروف الإرجاعية القوية فتحصل عادة في القسم السفلي من الأفق Ah ويتوضح ذلك باللون الرمادي . 

أما وجود البقع الطولانية والشريطية الشكل لمركبات الحديد المؤكسدة ، فيمكن مشاهدتها في الأتربة الميالة للغرق مع وجود البناء التصدعي المتشقق ، أو في أتربة ماء الغمر (Pseudogleye) ذوات البناء العمودي  [24].

أما في الأتربة المتأثرة بماء الجوف (Gleye) ، التي يكون ماء الجوف فيها غنياً بالأكسجين فالذي يمكن مشاهدته بكثرة وجود بقع من أكاسيد الحديد الصدئية اللون ، وذلك في المنطقة المغمورة باستمرار بماء الجوف  [24]

أما في مياه الجوف الغنية بالكربونات والحديد معاً فتظهر على آفاق الإرجاع في حالات كهذه توضعات متصلبة (وذلك في معظم الحالات) يتأرجح لونها بين الرمادي الفاتح ، إلى الأبيض المصفر من كربونات الحديد (sederit) . 

 

في حين يكون لون أكاسيد الحديد في الظروف الإرجاعية ، وفي مياه الجوف المحتوية على الفسفور أزرق نتيجة لتشكل الفيفيانيت  [24] (vivianit) .

لكن الوضع في الأتربة المتأثرة بمياه الغمر (Pseudogleye) ، وفي حالة الشروط الاجتماعية فإن الحديد ينحل في منطقة الغرق ، وذلك بشكل موضعي ، لينتقل جانبياً ، وعند التهوية يعود إلى الترسب .  وهكذا ، ونتيجة لهذا الترسب يحصل على الأفق .  Sw (الأفق الناقل للماء) شحوب في اللون ، وتنقيطات من أكاسيد الحديد الثلاثية .

أما في الأفق .  Sd الكتيم فإن الوضع يكون مغايراً وتتشكل تبرقعات صدئية وتوضعات ذوات لون رمادي  [24]

 

ومن المؤشرات عن تزايد الغرق في الأفق Sw للأتربة المتأثرة حديثاً بماء الغمر هو التزايد في التبرقع الصدئي .  وعندما يصبح التزايد في الغرق مضطرداً عندئذ يبدأ اللون بالميل نحو الشحوب (تشكلات الأفق Sew) [24]

وهنا لا بدّ من التنويه إلى أن ما يجب أخذه في الحسبان هو كميات مركبات الحديد والمنغنيز الموجودة في التربة ، القابلة للتحول . 

 

إذ قد توجد تبرقعات لأكاسيد الحديد في مثل هذه الحالات ذوات منشأ مستحائي تعطي مؤشراً لتوازنات مائية – هوائية في التربة في عصور سابقة  [24].

ويمكننا أن نضيف هنا أن خبرة السابر الحقلية تلعب دوراً أساسياً في التحديدات الدقيقة لتوضعات وتبرقعات أكاسيد الحديد والمنغنيز .

الشكل – 2- سلم لتقديرات النسبة المئوية المساحية لتبرقعات وتوضعات أكاسيد الحديد والمنغنيز في التربة (من 24) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى