علوم الأرض والجيولوجيا

أشكال البنى الأساسية لـ”التربة”

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

أشكال البنى الأساسية للتربة علوم الأرض والجيولوجيا

المقصود ببناء التربة من الناحية التعريفية هو بنية التربة (structure) الناتجة عن تجمع حبيبات التربة الرئيسة ، أي القوام (texture) بوساطة أربطة ،  منها ما هو عضوي ومنها ما هو مينيرالي (من mineral)، إلى حبيبات ثانوية ذوات أشكال هندسية معينة.

تشكل فيما بينها مسامات ثانوية .  تؤثر بنية التربة بشكل مباشر في تزويد التربة بالماء والهواء ، وأيضاً في تجذير النباتات وقابلية العناصر الغذائية للامتصاص من قبل النباتات .

من ناحية أخرى تتأثر بنية التربة بمركبات هذه التربة المينيرالية وخاصة نسبة ونوعية الطين (clay) .  وأيضاً بعدم وجود أو وجود المادة العضوية ونسبة هذه المادة ونوعيتها . 

 

كما تتأثر أيضاً بوجود الأملاح ، سواء الكربونات أو الكلوريد .  وفي كثير من الحالات يمكن أن تكون التغيرات التي تحصل على بنية التربة مؤشراً إلى توضعات ملحية في الأفق او الشريط الترابي الذي حدث فيه التغيير البنائي .

في المجال الحقلي يمكننا التفريق بين البنى الكبيرة (Makrogefuege) التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، والبني المجهرية (Mikrogefuege) التي يتطلب تعرفها استعمال وسائط تكبيرية . 

الشكل – 3 يعطي صورة لأشكال البناء التي يمكن أن توجد في الآفات الترابية .

وفي مجال بناء التربة يمكننا التفريق بين البنى الأساسية والبنى التجمعية .

 

أشكال البنى الأساسية :

تعني البنى الأساسية للترب توضعات حبيبات التربة الرئيسة (القوام) الفراغية التي لم تصل بعد إلى مستوى التجمعات الحبيبية ذوات الأشكال الهندسية الواضحة المعالم .  ويشمل هذا الإطار العام لبناء التربة ثلاثة أنواع :

 

– البنية ذات الحبيبات المفردة :

تكون جزيئات التربة الأساسية (الحبيبات الرئيسة) وحتى أجزاء الحجارة متوضعة بعضها قرب بعض بشكل مفكك ، وهذا النوع من البناء هو الشكل الغالب في الأتربة الرملية .

 

– البنية المتلاحمة (Kittgefuege)

يتشكل هذا النوع من البناء من ترابط الحبيبات الرئيسة (القوام) المفردة مع بعض بوساطة مادة لاحمة ، مثل مركبات (الأكاسيد) أو الكربونات .  ويكون البناء الناتج عن هذه التشكلات متراصاً قليل النفوذية إلى كيتم (ومثال ذلك الآفاق الناتجة عن توضعات أكاسيد الحديد ، أو تلك الناتجة عن توضيع كربونات الكالسيوم) .

 

– البنية الإسفنجية (Kohaerentgefuege)

تشكل أجزاء التربة في هذا النوع من البناء كتلة متراصة غير محتوية على وحدات بنائية .  ويتميز هذا النوع بتلاصق حبيبات التربة الرئيسة (القوام) بعضها مع بعض ، ومن جميع الجهات بوساطة مواد غروية .  علماً بأن هذا الالتصاق لا يكون بالقوة نفسها من جميع الجهات [24] .  ويعدّ هذا النوع هو البناء الغالب في الأتربة المحتوية على نسبة عالية من أملاح الصوديوم .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى