العلوم الإنسانية والإجتماعية

تمرين يوضح كيفية وضع المصادر الروحانية موضع التطبيق

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

إن الجزء الأساس لكل المبادىء الدينية ومبادئ د. فرانكل في العلاج بالمعنى، ومعظم بقية التوجّهات الروحانية في الحياة هو إعطاء عهد في وضع المعتقد أو الممارسة الروحانية موضع التطبيق، والاكتئاب عادة ما يجعل ذلك صعباً.

إلا أن المسار الروحاني باتجاه الشفاء يتضمّن إيجاد طرائق للعمل في عالم يتماشى مع أساسك الروحاني والأشياء التي تعطي حياتك معنى وهدف.

في الجزء الأخير من هذا الفصل سنطلب منك أن تبني خطة شاملة لاستخدام مصادرك الروحانية، وللقيام بذلك، نوصي أن تبدأ من خلال مراجعة التمرين 12 ­ 1 حيث أكملت قائمة جرد للمصادر الروحانية، ولاحقاً بإمكانك الإطلاع وتفحص التمرين الآخر في الفصل لتتذكر الأفكار التي رسمتها فعلاً. ثم تستطيع بعدئذٍ أن ترسم خطة مماثلة للأمثلة المضروبة (شوون ومارتينا).

 

الخلاصة

يمكن أن يضيف المسار الروحاني عنصراً ثرياً للمعنى والهدف في الخطة الموضوعة للتعافي من الاكتئاب. ومع أن الممارسات المتوجّهة روحانياً لا تعتبر علاجات مؤسسة على الدليل العلمي، إلا أن دراسات عديدة وجدت أن خطر الإصابة بالاكتئاب يقلّ لدى الناس الذين يمتلكون بعداً روحانياً ذا دلالة.

وقد وجد عديد من الناس أن قواهم الروحانية قد ساعدتهم في مقاومة الاكتئاب وبقية المصائب في حياتهم، وكلما تقدّمنا إلى الفصل المقبل من هذا الكتاب والخاص بمسار اليقظة الذهنية كوسيلة لعلاج الاكتئاب، سنشجعك على العمل باتجاه توحيد عقلك مع جسدك وروحك للوصول السريع إلى التعافي.

 

تعليمات: استخدم قائمة العمل هذه لتنظيم أفكارك الخاصة باستخدام المصادر الروحانية. بإمكانك أيضاً استخدام ورقة العمل لوضع ملاحظات حول المصادر الروحانية أو الارتباطات التي تريدها للتوسّع في الاستكشاف.

I ­ لإيجاد معنى

 

II­ مصادر روحانية أخرى أستطيع استخدامها الآن أو تطويرها للمستقبل

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى