إسلاميات

الوظيفة التي يقوم بها المَلَك “إسْرَافِيْلُ”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المَلَك إسْرَافِيْلُ إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

إسرافيل هو أحدُ الملائكةِ المقرَّبين، وحَمَلَةِ العَرْشِ الذي قال اللَّهُ فيهِم(الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا) (غافر: 7). لَمْ يُذْكَرْ باسمهِ الخاصِّ في القرآنِ، وجاءَتْ تَسْمِيَتُه في الأحاديث النبويَّةِ.

وظيفتُه أن ينفخَ في الصُّور، وهو بُوقٌ عَظِيمٌ، لا يَعْلَم قَدْرَه إلا اللّه، وله نَفْخَتَان: الأولَى تُسَمَّى "نَفْخَةَ الصَّعْقِ" لأنَّ جميعَ الأحياءِ إذَا سَمِعُوها صُعِقُوا، أي مَاتُوا فَوْراً.وذلك عندما يريدُ اللّه إنهاءَ هذه الحياةِ الدنيا.

والنفخةُ الثانيةُ: تُسَمَّى "نفخةَ البَعْثِ" ويكون أولَّ يوم القيامةِ، لأنَّ إسرافيلَ إذا نَفَخَها ترجعُ الأرواحُ إلى الأبدانِ، فترجعُ كُلُّ روحٍ إلَى البدنِ الذي كانتْ تَغْمُرُه في الدُّنيا، ويذهبون إلى المَحْشَـر للحِساب والجزاءِ.

 

كما قال الله تعالى(ونُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ)(الزُّمَر: 68-70)،

هذا وإنه لا يعلمُ أحدٌ غيرُ اللَّهِ وَحْدَه، متى الساعةُ حتى إسرافيلُ نفسُه، فقد تكونُ قريباً، وقد تكونُ بعد مئاتِ الأُلُوفِ من السِّنين. وكذلك لا يَدْري أحدٌ غيرُ اللَّه كمْ يمضـِي مِنَ الزمانِ بينَ نَفْخَةِ الصَّعْقِ ونَفْخَةِ البَعْثِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى