علوم الأرض والجيولوجيا

المكوك الفضائي The Space Shuttle

2008 كتاب المعرفة – الكون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا علم الفلك

المكوك الفضائي مركبة يمكن إعادة إستخدامها ، فهي تستطيع أن تهبط على مدرج وثم تنطلق مرة أخرى في مهمة أخرى.  ومنذ أن أطلق المكوك الفضائي الأول  كولومبيا عام 1981، قام رواد فضائيون من دول عدة بالعمل معا في مهمات لإطلاق وإصلاح وإستعادة أقمار صناعية وإلتقاط صور للأرض والفضاء البعيد وإجراء تجارب.

    يتألف المكوك الفضائي من وحدة دوران طولها 37.2 متراً ومعززين صاروخيين ضخمين مزودين بالوقود الصلب  (SRBs) وثلاثة محركات رئيسية وخزان.
    تطلق وحدة دوران المكوك إلى الفضاء بشكل عمودي على المعززين الصاروخين الضخمين المزودين بالوقود الصلب، الذين  ينفصلان بعيدا عن المكوك ويتم جمعهما لإعادة إستخدامهما.  وعندما تنتهي المهمة تهبط وحدة الدوران مثل طائرة شراعية.
    يمكن أن ترتفع وحدة الدوران إلى مستوى قريب من مدار الأرض، أي نحو 300 كلم فوق الأرض.
    الحد الأعلى لعدد أفراد الطاقم هو 8، وتستغرق المهمة سبعة أيام، يعمل خلالها أفراد الطاقم بجهد كبير.
    يستخدم في مراحيض وحدة الدوران الهواء المتدفق لامتصاص الفضلات بعيداً.
    تستطيع وحدة الدوران حمل وزن يصل إلى 25.000 كغم في حجرة الشحن.
    سميت وحدات الدوران الأربع الأولى نسبة إلى سفن شراعية قديمة، وهي كولومبيا وتشالينجر وديسكفري وأتلانتس.
    تستخدم المحركات الثلاثة للإنطلاق فقط، وفي الفضاء يتولى الأمر نظام المناورة المداري (OMS)، ويقوم نظام التحكم التفاعلي (RCS) بتعديلات بسيطة على موقع وحدة الدوران.
    في عام 1986، عانى برنامج المكوك الفضائي انتكاسة رئيسية عندما انفجر المكوك الفضائي تشالينجر بعيد انطلاقه، مما أدى إلى موت أفراد الطاقم السبعة.  وحدثت مأساة مرة أخرى عام 2003 عندما تمزق المكوك الفضائي كولومبيا في طريق عودته من مهمة استغرقت 16 يوماً، وأدى ذلك إلى موت رواد الفضاء السبعة على متنه.
    في السنوات الأخيرة، لعب المكوك الفضائي دوراً مهما في تطوير محطة الفضاء الدولية(ISS) ، إذ يقوم بإيصال قطع ونقل الطاقم من وإلى المحطة. 
 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى