العلوم الإنسانية والإجتماعية

القواعد الأساسية للنمو العاطفي في حياة الأطفال حديثي الولادة

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأطفال حديثي الولادة القواعد الأساسية للنمو العاطفي للأطفال العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

سعيد الحظ هو من يقضي أوقاته بين حديثي الولادة من الأطفال، فهو يرى أكثر مما هو متاح للآخرين من معجزات، كبزوغ حياة جديدة، ونمو شخص جديد.

وبالرغم من أن معظم وقت الرضيع ينقضي في النوم أو الرضاعة أو تغيير الحفاظات، فإنه يتبقى بعض الوقت للعب معه ومداعبته والاستمتاع بمعرفة معنى أن تكون حياً (إنساناً).

كمربية للأطفال حديثي الولادة، فإن عليك دوراً هاماً، فبواسطتك أنت والأبوين وأفراد العائلة المقربين للطفل يتعلم الطفل كيف يصبح إنساناً.

 

وتحتاج مربية الرضع أن تكون دافئة العواطف، وأن تكون قادرة على التفسير الصحيح لبكاء وضحك الطفل.

يجب أن تكوني منظمة في مواعيد الرضاعة والنوم، وتجيدي كتابة الملاحظات، وأن تكوني واثقة ومطمئنة إلى حسن اتصالاتك مع والدي الطفل.

 

وأهم مسئولياتك هو أن تبقي الطفل في أمان وفي راحة بدنية، لذا فإنه في حالة رعايتك لمجموعة من الرضع، فإن حماية الطفل الرضيع من فضول الأطفال الأكبر سناً يعتبر واحداً من أهم المسؤوليات الملقاة على عاتقك.

أثبتت الأبحاث الحديثة أن الأطفال في النصف الأول من عامهم الأول يتمتعون بقدرات تفوق ما هو متوقع سلفاً. هناك الكثير الذي تستطيعين أن تفعليه لتجعلي الطفل يستمتع بوقته في أثناء يقظته.

 

النمو العاطفي

الارتباط والثقة الأساسية هما القاعدتان الأساسيتان للنمو العاطفي، ولهما جذورهما في حياة الرضيع الأساسية.

 

الارتباط

الارتباط هو التعلق الغريزي للرضع بأمهاتهم في حالة الإنسان أو الحيوان على حد سواء، إذ يجب حدوث هذا الارتباط لكي يتحقق نمو عاطفي سليم.

ومن المهم معرفة أن هذا الارتباط ليس من الضروري أن يحدث بين الطفل وأمه التي ولدته فقط، ولكن في حالة غياب الأم لمرضها أو وفاتها أو جفافها العاطفي، أو أن يكون الطفل متبنى، أو لأي سبب آخر، فإن هذا الارتباط ينشأ وينمو بين الحاضنة أو المربية والرضيع.

 

وقد يكون الأب أو أحد الأجداد هو أحد أطراف هذا الارتباط الذي يعتبر نقطة البداية لكل العلاقات الإنسانية، وانطلاقاً منه يوسع الطفل دائرة علاقاته مع الأشخاص الآخرين الذين قد يكونون قليلي العدد في البداية.

فيجب لهذا السبب مراعاة عدم التغيير المتكرر للأشخاص القائمين بتنفيذ برنامج رعاية الرضع، بحيث يقوم برعاية الرضيع شخص واحد أو شخصان – على الأكثر – يتميزان بالعطاء والقدرة على تقديم الحب والرعاية للطفل.

 

الثقة الأساسية

تعني الثقة الأساسية للطفل أن إحتياجاته ستُلبِّى، ويتعلم الطفل هذا عن طريق العديد من الإحباطات يليها الارتياح فقد يعاني الطفل من الإحباط نتيجة الجوع فيبدأ في البكاء.

وعندما تسمع الأم أو المربية صوت بكاء الطفل تأتي لتحمل الرضيع وتبدأ في إطعامه، عندئذ يشعر الطفل بالارتياح ويتكرر هذا التتابع باستمرار وعندما يشعر الطفل بالثقة في مقدرة أمه أو مربيته على إراحته من إحباطاته وتلبية رغباته، فإن هذه الثقة تنمو لتتحول إلى شعور بالأمان، ثم إلى طمأنينة لتجربة أشياء جديدة، وتعتبر هذه بداية للثقة بالنفس.

 

ونظرية الثقة الأساسية هي أحد الأسباب الرئيسة التي دعت إلى وضع جدول رعاية الطفل حسب حاجته وليس حسب رغبة القائمين على رعايته.

فيجب أن ينام الطفل حين يرغب، وأن يغير حافظته عند حاجته، لذلك، وأيضا يجب مداعبة الطفل واللعب معه طبقا لجدوله الداخلي؛ لذا فإنه من الضروري أن تتجاوب المربية مع إشارات الطفل ورغباته.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى