علم الفلك

القمر: الربع الرابع(جنوب شرقي)

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

القمر: الربع الرابع(جنوب شرقي)

يتكون الربع الرابع في الأغلب من المرتفعات مع أنه يحتوي على بحر الرحيق وجزء من بحر الخصوبة والبحر الجنوبي غير المنتظم الواقع عند الطرف. وتوجد تطويقة كبيرة ومتهدمة مثل يانسن و هيبارخوسن وثلاثة تكوينات مهيبة تُكوِّن مجموعة وهي ثيوفيلوس وسيريلوس و كاثارينا. ونجد أيضا أربعة أعضاء من السلسلة الشرقية العظيمة وهي فورنيريوس و بيتافيوس و فنديلينوس و لانجرينوس. وهناك واديان من الفوهات التابعة لريتا و ريخنباخ بالإضافة إلى ميسيه الصغير المدهش والذي كان قد اعتقد (خاطئا) أنه خضع مؤخرا لتغيير في بنيته. والتكوين الذي كان في يوم ما يسمى بسلسلة جبال ألتاي يعرف الآن بإسم منحدر ألتاي (روبس ألتاي) وهذا الإسم قطعا أفضل له، وهو متراكز مع حدود بحر الرحيق ويمتد شمال غرب الفوهة البارزة بيكولوميني.

ألفراجانوس فوهة صغيرة شديدة السطوع، وهي مركز لمنظومة شعاعية ثانوية.

ألياسينسيس هذه الفوهة و جارتها ويرنر منتظمتان جدا، وهناك العديد من ثنائيات الفوهات المشابهة في الربع الرابع منها أبينيزرا-أزوفي و ألمانون-أبوالفدا.

لكابيلا فوهة يقطعها وادي، لها قمة مركزية كبيرة جدا وتجويف في القمة وهي متصلة بإزيدورس المماثلة في الحجم.

فراكاستوريوس خليج عظيم يخرج من بحر الرحيق، قد تدمر حائطه المواجه للبحر تماما، وبينه هو و ثيوفيلوس يوجد خليجا أصغر هو خليج بومونت.

جوكلينيوس فوهة منتظمة إلى حد كبير، تشكل مجموعة مع جوتنبيرج الأقل انتظاما و ماجلهاينز المشوهة.

هيبارخوس تطويقة كبيرة جدا لا تبعد كثيرا عن بطليموس، ومع أنها متكسرة جدا لكنها لا تزال مدهشة تحت إضاءة خافت، وهي متصلة ب ألباتجنيوس التي تعتبر في حالة أفضل و لها قمة مركزية قصيرة.

هامبولدت، ويلهلم تكوين ضخم يصعب رؤيته لتأثره بظاهرة التقصير، ومع ذلك تُظهر صور المسبار الفضائي أن قاعه مُفصَّل إلى حد كبير ويضم منظومة أخاديد وهو ملتصق بتكوين فيليبس المماثل له في النوع والأصغر منه في الحجم.

يانسن تطويقة هائلة ولكن حالتها متدهورة جدا، حيث تقطع جدرانها فابريسيوس من الشمال و لوكيير الساطعة الجدران من الجنوب.

لانجرينوس جزء من السلسلة الشرقية العظيمة، جدرانها عالية ومدرجة ويفوق ارتفاعها 3000 متر (10,000 قدم)، ولها قمة مركزية مزدوجة وساطعة. تظهر لانجرينوس كبقعة ساطعة عند الاقتراب من البدر، وقد قام أ.دولفوس (A.Dollfus) بتصوير بعض الاضطرابات الداخلية في لانجرينوس، وهذه الصور هي أفضل دليل على الظواهر القمرية العابرة (TLP) حتى يومنا هذا.

مادلر فوهة بارزة على بحر الرحيق ولكنها غير منتظمة، يعترضها مرتفع ناتئ.

ميسيه تقع هي و توأمها ميسيه أ (التي كانت تسمى و.ج. بيكرنج) على بحر الخصوبة. تتعرضان لتغييرات ملحوظة خلال الدورة القمرية مع أنه لم تحدث أي تغييرات حقيقية عبر التاريخ، ويمتد شعاع ’المذنب’ الفريد من نوعه غربا.

ميتيوس سهل مسور و سوي التكوين بالقرب من يانسن.

أوكن فوهة على الطرف ناحية البحر الجنوبي يسهل التعرف عليها بسبب قاعها الداكن نوعا ما.

بيتافيوس فوهة مذهلة، من أكثر الفوهات ضحالة على القمر. يفوق ارتفاع جدرانها 3500 متر (11,500 قدم) في بعض الأجزاء. والأرض المحدبة نوعا ما تحتوي على مجموعة مركزية معقدة من الجبال وتمتد منظومة أخاديد بارزة من منتصفها إلى الجدار الجنوبي-الغربي. والغريب أن رؤية الفوهة عند البدر أصعب من المتوقع. مباشرة من خارجها توجد فوهة باليتش التي وصفت في وقت ما بأنها ’مضيق’ وهي في الواقع سلسلة من الفوهات- عدة فوهات رئيسية ملتئمة.

بيكولوميني فوهة عالية الجدران تقع عند قوس منحدر ألتاي.

ريتا فوهة عميقة بجدران حادة، مرتبطة بما يسمى ب’الوادي’ (روبس ريتا) الذي يمتد طوله لأكثر من 180 كيلومتر (110 ميل) و يصل عرضه في بعض الأماكن إلى 25 كيلومتر (15 ميل)، وهو ليس واديا حقيقيا ولكنه عبارة عن عدة فويهات. وعلى مسافة ليست ببعيدة يقع وادي رايخنباخ وهو مماثل له ولكنه ليس بنفس الوضوح و ليس سوي التكوين.

ستاينهيل تشكل مع جارتها واط ’توأما سياميا’.

ستوفلر تطويقة عظيمة في قاع رمادس يسهل التعرف عليها، وقد تحطم جزءا من سورها إثر اقتحام فوهة فاراداي لها.

ثيون الأب و ثيون الإبن فويهتان شديدتا السطوع بالقرب من الفوهة المنتظمة ديلامبر، وهما يشبهان ألفراجانوس في أكثر من وجه.

ثيوفيلوس من أروع التكوينات على سطح القمر، وهي تضاهي كوبيرنيكوس في كل الصفات عدا أنها ليست مركزا شعاعيا، فهي عميقة جدا وتصل قممها إلى ارتفاع 4400 متر (14,400 قدم) فوق السطح. وهناك مجموعة جبال مركزية مذهلة، وهي متصلة بسيريلوس وهي أقل انتظاما وتتصل بدورها بكاثارينا.

فنديلينوس جزء من السلسة الشرقية العظيمة ولكنه أقل انتظاما من لانجرينوس و بيتافيوس ويعتقد أنه أقدم في العمر، ليست له قمة مركزية وبعض جدرانه متكسرة.

فلاق فوهة عميقة وسوية التكوين لها قمة مركزية، وهي جزءا من منظومة معقدة إلى حد ما. تتبع هذه المنظومة أيضا هومل و هاجسيوس.

ويب فوهة قريبة جدا من خط استواء القمر، قاعها معتم نوعا ما و لها هضبة مركزية، وهي مركز لمنظومة ذات أشعة قصيرة وخافتة.

ملحوظة: الشمال أعلى الخريطة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى