علم الفلك

القمر: الربع الثالث(جنوب غربي)

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

القمر: الربع الثالث(جنوب غربي)

تحتل المرتفعات مساحة كبيرة من الربع الثالث، مع أنه يضم جزءا من بحر السحاب الهائل بالإضافة إلى بحر النداوة بأكمله. توجد بعض الجبال المرتفعة على الطرف ويمكن رؤية جزء صغير جدا من البحر الشرقي تحت ظروف ميسان جيدة جدا، وفيما عدا ذلك فإن الجبال الرئيسية التابعة لسلسلة ريفايان صغيرة ولكنها بارزة عند بحر السحاب. وأبرز فوهة بلا شك هي تايكو، حيث تسيطر أشعتها على السطح بأكمله عند الاقتراب من البدر. يحوي هذا الربع أيضا اثنين من أبرز سلاسل السهول المسورة هما بطليموس و والتر، بالإضافة إلى فوهتي غريمالدي و ريتشيولي داكنتي القاع، وهضبة وارجنتون الشهيرة والحائط المستقيم (روبس ركتا) ذو التسمية غير المناسبة. وأهم منظومات الأخاديد هي التابعة لسيرياليس و رامسدن و هيبالوس و مرسنيوس.

بايلي من أكبر السهول المسورة على القمر ولكنه للأسف متأثر جدا بالتقصير، وله قاع غاية في التفصيل وقد وصف بأنه ’حقل من الحطام’.

بيلي و كروغر سويتا التكوين و تبرزان بسبب قاعيهما الداكنين مما يسهل التعرف عليهما.

بوليالدوس هي فوهة ضحلة للغاية بجدران ضخمة وقمة مركزية، وهي لا تختلف عن كوبيرنكوس في بنيتها ولكنها ليست مركز شعاعي.

كابوانوس فوهة سوية التكوين بقاع داكن نوعا ما وفيه مجموعة من القبب.

كلافيوس سهل واسع ومسور ترتفع جدرانه حتى 4000 متر )13000 قدم(، تقطع جدرانه الشمالية-الغربية فوهة بورتر الكبيرة، وهناك مجموعة من الفوهات تشكل قوسا على أرضه. يمكن مشاهدة كلافيوس بالعين المجردة بالقرب من الخط الفاصل.

إقليدس فوهة صغيرة قريبة من جبال الرياليين يسهل العثور عليها لأنها محاطة بمزن ساطع.

فرا ماورو واحدة من عدة تكوينات متقلصة وجدرانها قصيرة تقع عند بحر السحاب (الآخرين هم بونبلاند، باري، و غويريك). وهنا هبطت أبولو 14.

جاسندي فوهة هائلة تقع على الحدود الشمالية لبحر النداوة، جدرانها متقلصة في بعض الأماكن وتقطعها فوهة من جهة الشمال، توجد منظومة أخاديد في قاعها و شوهدت هنا ظواهر قمرية عابرة (TLP) ويقع شمالها خليج لترون الكبير.

غريمالدي هو أكثر التكوينات دكنة على سطح القمر، جدرانه متقطعة ولكنها تحتوي على قمم قد يصل ارتفاعها إلى 2500 متر (8000 قدم). يجاوره ريتشيولي وهو أقل انتظاما ولكن فيه بقعة في أرضه تكاد تكون بنفس درجة عتمة أي قطعة من غريمالدي.

هيبالوس هو خليج ضحل في بحر النداوة مرتبط بمنظومة أخاديد، وهو يشابه خليجا آخر اسمه دوبلماير بما أن فيه آثار قمة مركزية.

كييس فوهة بجدران قصيرة في بحر السحاب وقاعها مغمور، تقع قريبا منها قبة لها قمة على شكل فويهة.

ماجينوس تكوين كبير جدا له جدران غير منتظمة، وهناك سهول أخرى كبيرة ومسورة من نفس النوع في المنطقة ومنها لونجومنتانوس و ويلهلم I، وتصبح ماجينوس غامضة عند اقتراب البدر.

ميركاتور تُشكِّل هي و كامبانوس ثنائيا ملحوظا، فهما متماثلتان في التكوين وفي الشكل ولكن ميركاتور لها قاع أكثر دكنة.

مرسينيوس هو سهل بارز ومسور يقع بالقرب من غرب بحر النداوة وهو مرتبط بمنظومة أخاديد دقيقة ضحلة.

موريتوس هي تكوينة عميقة جدا في المرتفعات الجنوبية ولها قمة مركزية ضحلة جدا.

نيوتن من أعمق التكوينات على سطح القمر ولكنها عادة لا ترى جيدا لأنها قريبة جدا من الطرف.

بيتاتوس وُصفت بأنها بحيرة على شاطئ بحر السحاب، قاعها داكن ولها قمة مركزية قصيرة. يربطها ممرا بجارتها هسيودوس المرتبطة بمنظومة أخاديد طويلة وممتدة باتجاه الجنوب الغربي.

بطلميوس هو أكبر عضو في أكثر سلسلة مهيبة من السهول المسورة على سطح القمر. له قاع مسطح إلى حد كبير وفيه فوهة كبيرة واحدة هي أمونيوس، و ألفونسوس لها قمة مركزية وأخاديد في أرضها، و أرزاخيل أصغر منها ولها جدران عالية وقمة مركزية أكثر تطورا، وقد شوهد العديد من الظواهر القمرية العابرة (TLP) في ألفونسوس. تقع فوهة ألبتراجيوس قريبا ولها جدران منتظمة وقمة مركزية تعلوها فويهة.

بورباخ أحد ثلاثة سهول رئيسية متتابعة ومسورة على طرف بحر السحاب، والسهلان الآخران هما والتر ذو الجدران المنتظمة إلى حد كبير و رجيومانتانوس الذي يعطي انطباعا أنه مضغوط بين والتر من الجنوب و بورباخ من الشمال.

شاينر هو و بلانكانوس سهلان كبيران مسوران ومهمان يقعان بالقرب من كلافيوس.

شيكارد من السهول المسورة الرئيسية، جدرانه غير منتظمة وقصيرة إلى حد كبير وأرضه ملطخة ببعض البقع الداكنة نوعا ما وفيه أيضا تلال وفويهات متعددة.

شيلر تكوينة مركبة تشكلت عند اندماج حلقتين قديمتين.

سيرساليس تشكل ’توأما سياميا’ مع جارتها، وهي مرتبطة بمنظومة أخاديد ممتدة وبارزة.

ثابت تقع بالقرب من الحائط المستقيم، وتقطعها فوهة ثابت أ والتي تقطعها بدورها فوهة ثابت ف.

تايكو هي الفوهة الشعاعية العظيمة، لها جدران ساطعة تجعلها بارزة حتى في حالات الإضاءة الضعيفة. وعند الاقتراب من ظهور البدر يتضح أن الأشعة تأتي مماسة لجدران الفوهة وليس من المركز.

ملحوظة: الشمال أعلى الخريطة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى