علوم الأرض والجيولوجيا

الصيف الشمالي والشتاء الجنوبي

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

الرياح التجارية ومنطقة التجمع المدارية

تصل الــ ITCZ إلى أقص حدّها الشمالي في ذروة فصل الصيف الشمالي، بما أنّ رحلتها ’الشهيرة‘ هي عبر جنوب آسيا. هذا التغيير الموسمي في الرياح السطحية عبر الهند، على سبيل المثال، هو العلامة الفارقة للرياح الموسمية، التي تأخذ اسمها من الكلمة العربية التي تعني «فصل». تتباين منطقة التجمع ومركز المنخفض والنطاقات الجوية منخفضة الضغط المرتبطة بها بشكل ملحوظ مع نمط الرياح الشمالية الشرقية واسعة النطاق عبر هذه المنطقة.

وبشكل مشابه ولكن أقل اتساعاً تؤثّر انقلابات الرياح الموسمية أيضاً على الجزء الجنوبي لغرب أفريقيا وجنوب – غرب الولايات المتحدة وشمال المكسيك.

الرياح الغربية في المناطق المتوسطة

رغم أنّ الرياح الغربية تستمر في أحواض المحيطات الشمالية إلا أنّها

بشكل عام أقل اتساعاً وأقل قوة ممَّا هي عليه في شهور الشتاء.

تشتد المرتفعات تحت – المدارية على الطرف الجنوبي للرياح الغربية في الصيف وتتحرك قليلاً باتجاه القطب. وهي لا تزال مصدر الرياح التجارية والتي هي كما في كانون الثاني/يناير أكثر أهمية فوق المحيطات المدارية. تدوم الأربعينيات العاصفة في المحيط الجنوبي تقريباً طوال العام، وتهبّ بشكل قوي بين مرتفعات المحيط تحت – المدارية و منطقة الضغط المنخفض حول القطب.

ضد – الأعاصير القارية

فيما عدا القطب المتجمد الجنوبي وأستراليا لا يوجد في القارات الأقل اتساعاً في نصف الكرة الجنوبي أية مرتفعات كبيرة ترتبط بها، وفقط أستراليا التي تمتد في خطوط العرض تحت – المدارية والمتوسطة هي شاسعة بما فيه الكفاية لإنتاج ضد-إعصار، وبالتالي التأثير على معدل نموذج الرياح إقليمياً.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى