العلوم الإنسانية والإجتماعية

العناصر التي يتم من خلالها تحديدة الميزة التنافسية للمشروع

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

العناصر التي يتم من خلالها تحديدة الميزة التنافسية للمشروع العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

هذا الفصل يتعرض لناحية أساسية للبدء في مشروع تجاري وهو مدى توافر الميزة التنافسية بالمشروعات، ويتم تحديد مدى توافر هذه الميزة من خلال دراسة محيط المشروع ومؤثراته العامة ومعرفة نواحي الضعف والقوة فيها.

وتحديد مناطق احتياجات المشروع، وإبراز المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها المشروع الجديد ثم وضع سياسة واستراتيجية سليمة للوصول إلى الأهداف التي يطمح المشروع إلى تحقيقها، مع عدم إغفال الجوانب المالية للمشاريع الجديدة.

ويساهم اتباع هذا الأسلوب كذلك في وضع وسيلة تساعد على تجنب بعض المشاريع والتي لا تحظى بمزايا نجاح عديدة وتزيد فيها نسبة المخاطرة عن المعدلات المقبولة، والتي يؤدي الاستثمار فيها إلى احتمال تعرض المستثمرين إلى خسائر عديدة أو أرباح غير مقنعة.

 

ويوفر كذلك تنفيذ الأسلوب إلى إعداد تقرير يحتوي على المعلومات الأساسية للمشروع والتي يمكن أن تعرض على المستثمرين.

تحديد الميزة التنافسية التي يحظى بها المشروع تتم من خلال دراسة مدى توافر العناصر المختلفة والمؤثرة فيه ودرجة العوائق التي قد تعوق نجاحه، وهذه العوائق هي كالتالي:

ويعمل تحديد الميزة التنافسية من خلال آلية بسيطة تقوم على توجيه المستثمر إلى نواحٍ رئيسية تتعلق بمحيط المشروع ومؤثراته ومدى توافر العوائق المذكورة بالسابق، ويتم التوجيه من خلال قيام المستثمر بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمكونات أسلوب الميزة التنافسية.

ومن خلال الإجابة فإن المستثمر يتوافر له كم كبير من المعلومات والبيانات عن طبيعة المشروع ومدى تأثير كل عائق من العوائق على نجاح المشروع المرتقب.

 

إلا أنه من الأهمية توضيح أن المشاريع الاستثمارية تختلف من حيث طبيعتها ومؤثراتها تبعاً لحجمها ولنوع الصناعة التي تنتمي إليها وكذلك من حيث القوانين الحكومية المنظمة لها، وحيث إن الأسلوب التالي يتعلق بالمشاريع الاستثمارية بجميع أنواعها وأحجامها.

فإن بعض المشاريع لا تستلزم التركيز على الإجابة عن جميع الأسئلة الواردة في النموذج، وعلى سبيل المثال فإن المشاريع التي تتعلق في مجال الخدمات لا تتأثر بالعوائق الخاصة بتكلفة التخزين العالية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى