البيئة

الآثار السلبية الناتجة عن تراكم مياه الفضلات الصناعية داخل شبكات الصرف الصحي

1996 معالجة مياه الفضلات الصناعية

أ.د أحمد فيصل أصفري

KFAS

مياه الفضلات الصناعية شبكات الصرف الصحي البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

في معظم الأحوال تعد معالجة مياه الفضلات الصناعية في محطات خاصة بها من الأمور اللازمة والمفيدة، ويمكن أن نجمل الأضرار التي تُحدثها تلك المياه في محطات المعالجة البلدية أو في شبكات الصرف الصحي في المدينة بما يلي:

 

1- الأضرار بعملية المعالجة الطبيعية في محطات المعالجة البلدية:

وذلك بسبب زيادة أو تذبذب تراكيز التلوث، وخاصة الاحتياج الكيمياحيوي للأوكسجين BOD، والمواد الصلبة المعلقة الكلية TSS، والمواد الصلبة المنحلة الكلية (TDS)، والفوسفور P، والأمونيا NH3، والزيوت والشحوم. كما أن المعادن الثقيلة بمركباتها المنحلة، إضافة إلى السيانايد CN، والمركبات الفينيولية تعد مواداً شديدة الضرر إن وجدت بتراكيز عالية. كذلك تسبب الحموضة الزائدة أو القلوية الزائدة أضراراً ملحوظة بالنمو البكتيري في المحطة.

 

2- التراكم:

يؤدي تراكم المعادن الثقيلة والمواد العضوية السامة في الحمأة إلى جعلها غير قابلة للاستعمال كسماد أو للفرش فوق التربة الزراعية.

 

3- عبور الملوثات الصناعية محطة المعالجة دون إزالة:

لا تتأثر كثير من المواد العضوية السامة القابلة للانحلال والمعادن الثقيلة المنحلة بالنشاط البيولوجي، لذا فهي تمر عبر المحطات المعالجة البلدية دون إزالة، وتؤدي إلى الإضرار بالأحياء المائية أو الكائنات الحية الأخرى في المصب المتقبِل. كذلك تصبح إمكانية الاستفادة من المياه المعالجة عن المحطة في أغراض أخرى كالري شبه المعدومة.

 

4- تأثيرات أخرى:

إن احتواء مياه الفضلات الصناعية على بعض الملوثات يؤدي إلى الأضرار التالية:

‌أ- إنقاص السعة الهيدروليكية لشبكة الصرف، نتيجة احتمال وجود الأخشاب – الدهان – الأسفلت – الشمع – الرمل – الزيوت والشحوم… التي قد تتراكم في الشبكة.

‌ب- تآكل شبكة الصرف البيتونية أو المعدنية، نتيجة انطلاق كبريت الهيدروجين وتشكل الحمض الكبريتي بسبب البكتريا المؤكسدة للكبريت في حال وجوده، وذلك حين تكون حموضة أو قلوية مياه الفضلات ذات قيم حدية.

‌ج- احتمال حدوث الانفجارات في شبكة الصرف في حال وجود بعض أنواع المذيبات أو الكازولين وزيوت الوقود في مياه الفضلات الصناعية.

 

يبين الجدول (1 – 1) قائمة بأصناف الصناعات التي يتوجب تطبيق معالجة مسبقة على مياه فضلاتها قبل تصريفها في شبكة مجاري المدينة، وذكل كما اعتمدتها وكالة حماية البيئة الأمريكية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى