علوم الأرض والجيولوجيا

الحجر الكريم “الكَلسيدوني”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الحجر الكريم الكَلسيدوني علوم الأرض والجيولوجيا

عندما يتشكل الكوارتز عند درجات حرارة منخفضة في تجاويف بركانية يمكن للبلورات أن تكون صغيرة للغاية بحيث يبدو المعدن أشبة بالخزف الصيني .

يُطلق على هذا الكوارتز الخفيّ التبلور (cryptocrystalline) الاسم العام "الكلسيدوني" (chalcedony).

ويأتي بمجموعة مذهلة من الألوان والأنماط وتشكل الكارنيليَن الأحمر القاني (blood- red carnelian) واليَشب الأحمر النبيذي (wine- red jasper) والعقيق البني الأطواق (brown- banded agate) والعقيق الأخضر الطحلبي (green- moss agate) والكرايسوبراس الأخضر التفاحي (apple- green chrysoprase) والجزع الأسود والأبيض (black and white onyx)

 

الكَلسيدوني (الكوارتز الخفيّ التبلور) Chalceodony (cryptocrystalline quartz)                                       

 ثاني أكسيد السيلكون  

الكَلسيدوني (الخلقيدون) هو شكل من الصوّان أو الشيرت (Chert) ، وهو على الأرجح أكثر الأحجار الكريمة الواسعة الاستخدام عبر العصور .

وفي الحقيقة ، وعدا العصي والعظم والصخور البسيطة ، لربما كان الكَلسيدوني أو المواد الصلدة التي استعملها الإنسان وشكّلها إلى رؤوس سهام وسكاكين وأدوات وكؤوس وأوعية .

وسمح جماله الطبيعي باستخدامه كذلك في مراسيم احتفالية وفي التزيين منذ عهد طويل . وكان حجراً مقدساً عند الشعوب الأصلية الأميركية ، على أنه يذكّي الاستقرار والانسجام .

الكَلسيدوني ليفي ومشظّى في العادة ويوجد في طبقات قشرية مستديرة وعلى شكل لحاء (rinds) أو هوابط (stalactites) في كلا الصخور البركانية والرسوبية ، ويتسرب من المحاليل المتنقلة عبر الأرض . ويمكنه أن يتشكل كذلك من مادة عضوية .

وعلى سبيل المثال ، يمكن للكَلسيدوني على مدى ملايين السنين أن يحل محل الخشب في الشجر الميت ، محافظاً على شكل الشجر في الحجر .

 

ويحفظ هذا النوع من الكَلسيدوني حلقات الشجرة الأصلية أحياناً ، ولذلك يُجلط بالخطأ بينه وبين العقيق أو الآغيت (agate)– وهو الشكل المطوّق من الكَلسيدوني .

وهناك الكثير من أنواع الكَلسيدوني ، ويظهر بعضها هنا وفي الصفحة المقابلة . وعدا العقيق  (agate)، هناك حجر جميل أخّاذ هو الكرايسوبراس (chrysoprase).

وهذا الحجر الأخضر التفاحي نصف شفاف يستمد لونه من المقدار الضئيل من النيكل في محتواه ، ويوجد على نحو نمطي في تجاويف السربنتين . وكان يوجد في الماضي على نحو رئيسي في سيليزيا* وسط أوروبا .

وكان النوع المفضل عند فريديريك الأكبر* ، ويمكن أن يُرى الكرايسوبراس مزيّناً من المباني في "براغ" وتشمل كنيسة سانت فينتشسلاوس* .

واليوم ، يأتي معظم الكرايسوبراس من أستراليا . وحجر الدم (bloodstone) أو رقيب الشمس (heliotrope) هو حجر أخضر داكن يحتوي على بقع من اليَشب الأحمر (red jasper) أعطت الحجر اسمه .

وكان يحظى بقيمة كبيرة في العصور الوسطى في أوروبا على اعتبار أن بقع "الدم" ارتبطت بالاستشهاد وجَلدِ النفس .

أما البلازما (plasma) فهو نوع من الكَلسيدوني شبه شفّاني (شبه نصف شفاف) ودقيق الحبيبات جداً ، ويعود لونه الأخضر إلى جزيئات من السيليكات تمثل الأمفيبول والكلوريت .

 

النظام البلوري : الثلاثي  trigonal.

السحنة البلورية : واسع التنوع من الكرايسوبراس الأخضر والعقيق أو الآغيت الطحلبي فالكارنيليَن الأحمر واليشب الأحمر إلى الصرد البني والجزع الأسود والأبيض

البريق : زجاجي أو صمغي

المخدش : أبيض

الصلادة : 7

الانفصام : ضعيف

المكسر : هش ومحاري

الثقل النوعي : 2,65

أماكن تواجد ملحوظة : اليَشَب Jasper : جبال الأورال – روسيا؛ وولايات أوريغون وأريزونا وكاليفورنيا الأميركية

الكارنيليَن Carnelian  : راتنابورا – الهند؛ واورويك (كوينزلاند) – أستراليا؛ كامبو دِه مايا – البرازيل

الصرد Savd : راتنابورا – الهند

حجر الدم Bloodstone : شبة جزيرة كاثياورا – الهند

الجزع Onyx : الهند ؛ البرازيل

البلازما plasma : بافاريا – ألمانيا؛ مصر؛ مدغشقر؛ الهند؛ الصين؛ أستراليا؛ البرازيل

العقيق (آغيت) Agate : إيدار أوبرشتاين – ألمانيا؛ سالزبرغ – النمسا؛ بوتسوانا؛ مدغشقر؛ الصين؛ الهند؛ كوينزلاند – أستراليا؛ ميناس غيرايس، ريو غراندي دو سول – البرازيل؛ أوروغواي؛ تشيواوا – المكسيك؛ فايربورن – ولاية داكوتا الجنوبية؛ نيبومو – ولاية كاليفورنيا؛ وولايات أوريغون وآيداهو ومونتانا وواشنطن

بيضة الرعد Thunder egg agate : مقاطعة جفرسون – ولاية أوريغون

عقيق النار Fire agate : المكسيك؛ دِير هِل – ولاية أريزونا

الكرايسوبراس Chrysoprase : سيليزيا – بولندا؛ جبال الأورال – روسيا؛ أستراليا؛ البرازيل؛ ولاية كاليفورنيا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى