علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع معدن الكوارتز

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الكوارتز علوم الأرض والجيولوجيا

الصخر البلوري Rock Crystal : الصخر البلوري هو النوع الصافي العديم اللون من الكوارتز.

وهو أحد الأنواع الأقل تكلفة وأكثرها شعبية بين كل الأحجار الكريمة وببساطة لأنها شائعة جداً ، مع أن بلورات العملاقة التي كانت تُقطع منها كُرات العرّافيت نادرة جداً .

ويُفضّل بعض جامعي البلورات التعنقدات الطبيعية من الصخر البلوري بتشكيلات مقببة متألقة على أحجار أخرى غيرها .

 

الكوارتز المدخن Smoky Quartz : هذا الكوارتز هو أحد الأحجار الكريمة القليلة ذات اللون البني. ويأتي بمجموعات متنوعة ومتعددة تتراوح من البني الباهت إلى الأسود ، وتوفره بغزارة يجعل قيمته أقل من الجَمَشت أو السيترين .

وفي اسكتلندا ، يُعرف الكوارتز البني الداكن باسم "كيرنغورم" (Cairngorm) نسبة إلى جبال كيرنغورم ، وهو حجر زينة شعبي وغالباً ما يُنحت إلى مواقد للتدفئة أو يُلبس في دبابيس الزينة المصاحبة لزي سكان النّجاد (الهضاب).

وهناك أنواع رائجة أخرى تشمل المريون (morion) الأسود وكوارتز ذيل الراكون (coon tail) الأسود والرمادي المطوّق . ويأتي اللون الداكن من التعرض للإشعاع الطبيعي في عمق الأرض .

وفي الحقيقة ، يمكن تحويل الكوارتز الباهت صناعياً إلى كوارتز مُدخّن بتعريضة إلى الإشعاع . غير أن هذه الأحجار الملونة صناعياً إذ تعرضت إلى التسخين فإنها تعود باهتة اللون مجدداً .

 

السيترين Citrine : السيترين هو نوع شبه نفيس من الكوارتز ذو لون أصفر أو برتقالي أو بني . ويُشتق اسمه من citrus باللاتينية ويعني الليمون ، ويأتي لونه الأصفر من جزيئات أكسيد الحديد البالغة الصغر المعلقة داخله .

وهو أكثر أحجار الكوارتز الكريمة قيمةً ، غير أنه يُظن في بعض الأحيان أنه "تقليد" للتوباز الشبيه له ، لكنه أكثر ليونة .

ويمكن في الواقع تشكيله صناعياً عن طريق تسخين الجَمَشت ، والكثير من جواهر السيترين المتوفرة في الأسواق هي في الحقيقة جَمَشت معالج بالحرارة من "ميناس غيراس" في البرازيل يميل السيترين المعالج حرارياً إلى أن يكون برتقالي اللون أكثر من السيترين الطبيعي ذي اللون الأصفر الباهت .

ويوجد السيترين الطبيعي في تعنقدات ناتئة لبلورات مثل جبال الأورال الروسية ، ودوفين في فرنسا ، ومدغشقر . وبعض السيترين الموجود في الطبيعة كان عبارة عن جَمَشت (أميثشِت) لكنه تحول إلى اللون البرتقالي الأصفر بفعل التعرض إلى الصهارة الحارة .

وفي العصور القديمة ، كان يُحمل السيترين كطلسم (تعويذة) للحماية من لدغات الأفعي والأفكار الشريرة .

 

جَمَشت Amethyst : الجَمَشت هو أحد أكثر الأشكال الجذابة للكوارتز وكان المفضّل عند الجميع من فراعنة مصر إلى كاثرين العظيمة إمبراطورة روسيا .

والمقدار الضئيل من الحديد في الكوارتز يعطيه لوناً يتراوح من الخبّازي الباهت إلى البنفسجي الغامق. ويوجد الجَمَشت في معظم الأماكن التي يكون فيها الغرانيت مكشوفاً على السطح .

ويُحكى أن اسم الجَمَشت باليونانية والأنجليزية (amethyst) يعود إلى أسطورة إغريقية خرافية عن الفتاة الجميلة "أميثيست" وأصبح الجَمَشت رمزاً للتبتُل والتقوى وحِلية أساسية عند الكاثوليك في العصور الوسطى وكان الأساقفة في ذلك العصر يتختمون به.

وحتى اليوم ، يُعرف الصنف الأرقى للجَمَشت باسم "صنف الأسقف" (Bishop's Grade). ووصف "ليوناردو دا فنشي" الجَمَشت بأنه "يبدد الأفكار الشريرة وينشّط الذكاء" وفي التيبت ، يصنع البوذيون سُبحات من الجَمَشت .

وتأتي أكبر بلورات الجَمَشت من بلدان أميركا الجنوبية مثل البرازيل والأوروغواي حيث توجد في جوزات صخرية عملاقة بعضها كبير بما يكفي للسير داخلها (انظر "كيف تتشكل المعادن"، كيف نفهم الصخور والمعادن) . وتأتي قطع الجَمَشت الأغنى بلونها الأرجواني من بلدان إفريقيّة مثل ناميبيا و زامبيا .

 

الكوارتز الكهربائي  Electric quartz  

يكشف الكوارتز عن ظاهرة الكهروضغطية (piezoelectricity) أفضل من أي معدن أخر . ويعني هذا أنه عند تعريض بلورة كوارتز للضغط تنشأ شحنة كهربائية موجبة عند أحد طرفي البلورة وشحنة سالبة عند الطرف الأخر .

وبنفس الطريقة ، عند تمرير تيار كهربائي في بلورة كوارتز فإنها تلتوي أو تُغيّر شكلها على نحو طفيف ذهاباَ وإياباً .

وبمعنى أخر ، فإنها تهتز أو تتذبذب ، وبينما تقوم بذلك تولّد نبضات صغيرة من الكهرباء . ويكون هذا التذبذب (oscillation) منتظماً للغاية بحيث يمكن استخدامه كأداة توقيت في الساعات ، وعلى وجه الخصوص عند تشكيلها كلسان ضبط بالغ الصغر .

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى