التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

الإنجازات التكنولوجية الحاصلة أوائل فترة التسعينات

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1988 تدشين نظام آي أس دي أن (شبكة الخدمات الرقمية المتكاملة) في اليابان كنظام معياري دولي للاتصالات.

1988 يقوم المهندسون في هاواي بتثبيت محطة توليد طاقة كهربائية من طاقة الرياح بقدرة ٣ ميغاوات. تدير المولد الكهربائي مروحة كبيرة ذات شفرة واحدة بطول ٣٢٠ قدما (٩٧.٥ م).

1988 يستخدم الباحثون بشركة آي بي أم الأمريكية مجهر المسح النفقي للحصول على صورة لجزيء البنزين. تؤكد النتائج الشكل السداسي للجزيء كما تنبأ الكيميائي الألماني فريدريك كيكول (١٨٢٩- ٩٦) قبل ١٢٣ سنة.

 

1988 تبدأ الوكالة الوطنية لأبحاث المحيطات والغلاف الجوي العمل في الأكواريوس، وهو موطن طبيعي تحت الماء في البحر الكاريبي، بطاقة ستة أشخاص يعملون لفترة تسع ساعات يوميا.

1988 يؤدي انفجار في منصة بايير الفا للتنقيب عن النفط في بحر الشمال إلى اندلاع حريق ومقتل ١٦٧ فردا.

 

تتكون الأقراص المدمجة، بما فيها أقراص التسجيل الصوتي وأقراص الروم والأقراص الضوئية (DVD)، من قرص بلاستيكي مغطى بطبقةً عاكسة من الألمنيوم.

تخزن البيانات كسلسلة من الشقوق المجهرية مرتبة في مسارٍ لولبي على الطبقة السفلية للقرص.

تتم «قراءة» البيانات بواسطة شعاع ليزر منعكس من الطبقة السفلية. مع دوران القرص تتغير شدة الأشعة المنعكسة والتي يلتقطها مسبار دايود ضوئي.

يحول الدايود الضوئي التغير في شدة الضوء إلى إشارات إلكترونية تماثل البيانات الأصلية المسجلة، ومن ثم يتم تكبير الإشارات وتحويلها إلى موجات صوتية بواسطة المسماع.

 

1989 بلوغ إنتاج الفولاذ عالمياً الذروة عند ٨٦٥ مليون طن (٧٨٥ مليون طن متري)، ويهبط الإنتاج عن هذا المستوى قليلاً خلال الأعوام التالية.

1989 ينتج الباحثون في مركز التقانات المتقدمة في شركة بوينغ خلية ضوئية تحوّل أكثر من ثلث الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية.

1989 يؤسس مهندس الحواسيب الأمريكي سيمور كري (١٩٢٥- ٩٦) شركة لإنتاج الحاسوب الفائق كري -٣، لكن الشركة تفلس عام ١٩٩٥.

 

1990 تصدر شركة مايكروسوفت الأمريكية نظام التشغيل وندوز ٣.

1990 تعلن شركة كوداك الأمريكية ابتكارها قرصاً مدمجاً ضوئيا.

1990 يبدأ عالم الحواسيب الإنجليزي تم بيرنرز- لي (١٩٥٥-) تصميماته للشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) للاستخدام في الاتصالات الحاسوبية. تؤسس الشبكة ويوثق دخولها الخدمة العامة عام ١٩٩٣.

 

1990 يقوم الباحثون في مجال تكنولوجيا النانو بشركة آي بي أم الأمريكية باستخدام مجهر القوة الذرية لترتيب ٣٥ ذرة زينون على لوح من القصدير بهدف رسم الحروف «IBM».

1990 الانتهاء من تشييد أكبر كنيسة في العالم، باسيلكا سيدة السلام، في مدينة ياموسوكرو في ساحل العاج بغرب إفريقيا .

 

1990 ترتفع نسبة الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات الطاقة النووية في الولايات المتحدة إلى ٢٠ بالمئة من الإنتاج الكلي للكهرباء (تبلغ النسبة في فرنسا حوالي ٧٥ بالمئة).

1991 يبتكر المخترع الإنجليزي تريفور بيلس (١٩٣٧-) جهاز مذياع يشغل بقوة العضلات (تدوير كرنك يدوياً) للاستخدام في الدول النامية في المناطق التي لا تتوفر فيها الطاقة الكهربائية أو البطاريات الرخيصة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى