الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القُرقُف أسوَد القلنسوة” و”القُرقُف الجبليّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القُرقُف أسود القلنسوة طائر القرقف الجبليُ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُرقُف الأسوَد القلنسوة (Black-capped Chickadee)

الاسم العلمي: Poecile atricapillus، فصيلة القُرقفيّة (Paridae)، الطول 14 سم / 6 بوصات.

قلنسوة سوداء، ريش صُديري أسوَد مع حافّة سفليّة مسنّنة، والوجنتان بيضاوان. رماديّ في الأعلى وأبيض في الأسفل والجنبان صفراوان برتقاليّان؛ وكواسي الجناح ذات حواف بيضاء.

كثيراً ما يبحث عن الطعام في أسراب. يزور موائد طعام الطيور. الصوت: صفير واضح على هيئة “فِي بِي”، والنغمة الثانية أدنى درجة. النداء على هيئة “ت~شيك أدِي دِ دِي”؛ ويُطلق غرغرات وهسهسات أخرى.

النّطاق والمَوطِن: الغابات المختلطة والنّفضيّة، وأجمات الصفصاف، وأشجار الظلال. يعشّش في تجاويف تشمل بيوت الطيور. مقيم في الجزء الشمالي والأوسط من الإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: القُرقف الشمالي (Boreal Chickadee Poecile hudsonicus) وقُرقف كارولَينا (Carolina Chickadee Poecile carolinensis) والقُرقف الجبلي (Mountain Chickadee Poecile gambeli)، وقُرقُف السبخات (Marsh Tit Poecile palustris) وقُرقُف الصّفصاف (Willow Tit Poecile montanus).

 

القُرقُف الجبليّ (Mountain Chickadee)

الاسم العلمي: Poecile gambeli، فصيلة القُرقفيّة (Paridae)، الطول 15 سم / 6 بوصات. القلنسوة والحلق سوداوان.

الجبهة وخط الحاجب والوجنتان بِيض. رمادي في الأعلى وأبيض في الأسفل. طيور جبال الروكي لها ظهر بُنّي أكثر وجانبان قرفيّان؛ وتلك التي تعيش في الحوض العظيم ذات لون أصفر داكن أكثر، والتي تعيش إلى الغرب رماديّة أكثر.

يعشّش في التجاويف، ويستخدم صناديق الأعشاش. يزور موائد طعام الطيور. الصوت: تغريد عذب صافر على هيئة “فِي بِي باي” على وزن “ثْري بْلايند مايْس”. النداء “تْشيك آ دِي آ دِي آ دِي”.

النّطاق والمَوطِن: الغابات الصنوبرية المكشوفة في الجبال الوسطى الغربية والجنوب غربية.

يقضي الشتاء وسط أشجار السنديان والحَوْر القطني والصفصاف حيث يبحث عن الطعام مع هوازج الغِياض وطيور الخضيري المهاجرة.

أنواع مُشابهة: القُرقف الأسوَد القلنسوة (Black-capped Chickadee Poecile atricapillus) وقُرقف كارولَينا (Carolina Chickadee Poecile carolinensis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى