علم الفلك

مجموعة من التواريخ الزمنية التي توّثق أهم الأحداث الفضائية

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1984 يقوم ملاح الفضاء الأمريكي بروس ماكاندلز (١٩٣٧-) بأول سباحة حرة (دون تثبيت بالمركبة ) في الفضاء خارج المكوك الفضائي تشالنجر. كما تقوم رائدة الفضاء السوفيتية سفتلانا سافتسكايا (١٩٤٨-) خلال السنة نفسها بالسباحة في الفضاء في رحلة من رحلات سويوس، لتصبح بذلك أول امرأة تسبح في الفضاء.

1985 يحلق مسبار الوكالة الأمريكية للطيران والفضاء (ناسا) إنترناشونال كوميتاري إكسبلورر عبر ذيل المذنب جياكوبيني – زنير. كما يحلق المسبار بعد سنة على مقربة من مذنب هالي.

1985 تطلق ناسا رابع مكوك فضائي لها، أتلانتس.

 

1985 يطلق الاتحاد السوفييتي أولى صواريخه ذي المرحلتين – صاروخ زنيت.

1986 انفجار المكوك الفضائي تشالنجر التابع لناسا مؤدياً إلى موت ملاحيه السبعة جميعهم.

1986 يطلق الاتحاد السوفييتي المحطة الفضائية مير ويضعه في مداره حول الأرض. تصبح المحطة أول محطة فضائية يقطنها ملاحون بشكلٍ دائمٍ.

 

1986 يحلق مسبار ناسا فويجر٢ على مقربة من كوكب أورانوس.

1986 يقترب مسبار وكالة الفضاء الأوروبية جيوتو على مسافة ٣٧٥ ميلاً (٦٠٠ م) من مذنب هالي. وخلال السنة نفسها يقترب مسبار ياباني مسافة ٩٣,٢١٠ أميال (١٥٠,٠٠٠كم) من المذنب كما يمر مسبار سوفييتي على مسافة ٥,٢٨٠ ميلاً (٨,٥٠٠ كم) منه.

1987 يعود رائد الفضاء السوفيتي يوري رومانينكو (١٩٤٤-) إلى الأرض بعد ضربه رقماً قياسياً بالبقاء في المحطة الفضائية مير مدة ٣٢٦ يوما.

 

تعني مفردة مير باللغة الروسية «السلام»، وأطلق هذا المُسمى على المحطة الفضائية السوفيتية التي وضعت في مدارها عام ١٩٨٦ لتحل محل المحطة الهرمة ساليوت.

أضيفت إلى الوحدة الرئيسة الأصلية عبر السنوات ملحقات عدة عبر رحلات سويوس، كما قامت الرحلات المتتالية بإضافة مواد جديدة عند رسوها على واحد أو أكثر من مراسي المحطة الستة.

بلغ حجم الوحدة الرئيسة ٣,٢٠٠ قدم مكعب (٩٠ مترا مكعبا) موفرة أجنحة للمعيشة ومحتوية على الحاسوب الرئيس للمحطة وتجهيزات الاتصالات.

أنتجت طاقة المحطة بواسطة عدد كبير من مصفوفات الألواح الشمسية، كما وفر نظام إلكتروليتي وسيلة تنقية الهواء داخل المحطة وإعادة تدويره. سكن المحطة خلال الأعوام من ١٩٨٦ إلــــى ١٩٩٩ ثمانـــــية وعشرون ملاحاً لفترات طويلة مختلفة، كما استقبلت المحطة مير ١٠٤ زوار من الملاحين ورواد الفضاء.

رسى عدد من مكوك الفضاء التابع لناسا على متن مير تسع مرات. دخلت مير الغلاف الجوي للأرض في مارس عام ٢٠٠١ واحترقت على إثر ذلك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى