الرياضيات والهندسة

اختبارات المقارنة المتعددة مع أحجام العينات المتساوية “اختبار نيميني”

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

اختبار نيميني اختبارات المقارنة المتعددة مع أحجام العينات المتساوية الرياضيات والهندسة الهندسة

حيثما كانت أحجام العينات متساوية فإن اختبار نيميني يتم استخدامه بمقارنة كل زوج محتمل من متوسطات الرتب.

ومتوسط الرتبة هو إجمالي الرتبة مقسومة على حجم العينة (أي إنه بالنسبة للعينة A فإن متوسط الرتبة A هو القيمة .

أولاً فإن الفرق MSD بين متوسطات الرتب يتم حسابه (انظر المربع 7 – 5). وهذا الفرق MSD يتم بعد ذلك مقارنته بالفروق المطلقة (أي الفروق مع تجاهل أي إشارات سالبة) بين أزواج متوسطات الرتب.

 

إذا كان الفرق المطلق أكبر من الفرق MSD فإن الفرق له دلالة، وكما في اختبار تاكي فإن هذا الاختبار يستخدم أيضاً q وقيمة الخطأ المعياري، ولكن في هذه الحالة فإن القيمة q يتم تحديدها عند القيمة k (عدد العينات) ودرجات الحرية اللانهائية (وتحصل على رمز ما لا نهاية).

وباستخدام متوسطات الرتب لمنظور الناس تجاه المخاطر البيئية لمحطة تكرير البترول الكبيرة بين الأشخاص من ذوي الارتباطات المختلفة للمعيشة والعمل مع هذه المحطة، فإن اختبار نيميني يتم حسابه في المثال العملي 7 – 3 ب.

 

من المثال العملي 7 – 3 ب فإن الفرق الأدنى الذي له دلالة إحصائية هو 9.215، والحالة الوحيدة حيث الفرق بين متوسطات الرتب أكبر من الفرق MSD هي حالة مقارنة الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المحطة ويعملون فيها مع الأشخاص الذين يعيشون بالقرب منها ويعملون في مكان آخر:

الذين يعيشون بالقرب من المحطة ويعملون في مكان آخر < الذين يعيشون بالقرب من المحطة ويعملون فيها.

ولكن القيمة "يعيشون ويعملون في مكان آخر" تقع في مكان متوسط بين الاختيارين عالية واختبار المقارنة المتعددة لا يمكنه أن يحدد هذا المكان، وهده الصعوبة تحدث لأن المقارنات المتعددة ليست من الاختبارات القوية، وهي تميل إلى زيادة فرص الأخطاء من النوع 2 (أي قبول الافتراض الصفري عندما يكون في الواقع غير صحيح).

وقد يلزم إجراء مسح إضافي (ربما يشمل عينات أكبر) لغرض الحصول على صورة أفضل أين توجد الدرجات من هذه المجموعة من الناس. ويمكننا أن نصف هذه النتيجة بالطريقة التالية:

 

يوجد فرق إجمالي له دلالة إحصائية في المنظور تجاه المخاطر البيئية الناتجة عن محطة تكرير البترول لدى الأشخاص من ذوى الارتباطات المختلفة للمعيشة والعمل في محطة التكرير (H = 8.63, df = 2, P<0.05).

وباستخدام اختبارات نيميني للمقارنة المتعددة فإن الذين يعيشون بالقرب من المحطة ويعملون في مكان آخر لديهم درجات أعلى بصورة جوهرية من حيث المنظور بالمقارنة مع الذين يعيشون بالقرب من المحطة ويعملون فيها P < 0.05.

وقيم الوسيط والإرباعيات (انظر المربعات 2 – 2 و 2 – 7) بالإضافة إلى نتائج المقارنات المتعددة يمكن عرضها في الرسم الخاص بالمربع والشارب كما في الشكل 7 – 3

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى