الرياضيات والهندسة

اختبارات مقترنة متعددة مع أحجام عينة غير متساوية “اختبار دن”

2012 استخدام الإحصاء لفهم البيئة

فيليب ويذر وبني أ.كوك

KFAS

اختبار دن اختبارات مقترنة متعددة مع احجام عينة غير متساوية الرياضيات والهندسة الهندسة

بما أن المقارنات المتعددة مطلوبة، ولكن أحجام العينة ليست متساوية، فإن اختبار دن يصبح مناسباً.

وهنا (كما هو الحال في أسلوب تاكي كرامر لتحليل التباين ANOVA البارامتري) يجب حساب قيمة منفصلة للفرق MSD لكل زوج من العينات.

والصيغة الحسابية المبينة في الجدول 7 – 6 مماثلة لتلك المذكورة في اختبار نيميني في المربع 7 – 5 ولكن يتم استخدام قيمة حرجة مختلفة (Q وهي اقتباس من جدول قيم Q المبين في الجدول 7 – 8)

 

وكمثال فإن البيانات بخصوص الأضرار في الغابات التجارية من ثلاثة أقاليم في بريطانيا بعد سلسلة من العواصف الممطرة في الشتاء مبينة في المثال العملي 7 – 4.

وتمثل البيانات النسبة المئوية للمخزون من كل من 20 غابة (8 في الإقليم A و 5 في الإقليم B و 7 في الإقليم C) مما يبين أضراراً جوهرية في الغابات وأوراق الأشجار (حيث تم فقد نسبه تزيد على 10% من أوراق الأشجار بالنسبة للشجرة بالحالة المثالية).

 

والقيمة الإجمالية H ذات دلالة وتبين مقارنات دون المتعددة أن هناك فروق موجودة ومكذا نقول:

يوجد فرق جوهري له دلالة بين النسب المئوية للمخزون تبين أضراراً في الأوراق في الأقاليم الثلاثة (H = 13.913, df = 2, P < 0.01, nA = 8, nB = 5, nC = 7).

وتبين اختبارات دن للمقارنة المتعددة أن الرتبة المتوسطة للإقليم A أقل من الرتب المتوسطة للإقليم B أو C وأن الأقاليم B و C لم تختلف اختلافاً جوهرياً عن أحدها والآخر بالاحتمالات (P < 0.05).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى