البيولوجيا وعلوم الحياة

أفكار أخرى للبحث عن خصائص ونوعية أقمشة الملابس

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

خصائص ونوعية أقمشة الملابس البيولوجيا وعلوم الحياة

– أي الأقمشة قابل للشد والمط؟ وكيف يكون اختيار نوع الملابس الملائمة معتمدا على مرونة القماش؟ اقطع أشرطة بأطوال متساوية من الأقمشة المختلفة، وقم بقياس استطالة كل منها عند شده.

– أي الأقمشة تصلح أكثر لعمل المناشف، أي تمتص الماء أكثر؟ علّق شرائط من أنواع مختلفة من القماش، واجعل أطرافها مغموسة في ماء ملون، ولاحظ مدى انتشار اللون في كل شريط في زمن معين.

– أي الأقمشة يدوم لفترة أطول؟ قم بدلك الأقمشة المختلفة بورق الصنفرة (الورق الزجاجي)، وقم بعدّ مرات الدلك التي تحتاجها لعمل ثقب فيها، أو كمية الألياف المتبقية على ورق الصنفرة بعد أربع دعكات.

– أي المواد تنكمش؟ قم بقياس المساحة أو حدد بالرسم حول القماش, وذلك قبل وبعد الغسيل.

 

صغار الأطفال أو أولئك الذين يملكون خبرة علمية بسيطة، سيحتاجون للكثير من المناقشات والتوجيه قبل بداية البحث، أما كبار الأطفال فسيحتاجون للتحدي، وذلك عن طريق تفكيرهم في كيفية تنفيذ تجربة ما بطريقة مضبوطة، وتطبيق المعلومات التي تعلمها الأطفال خلال البحث يساعد المعلم على تقويم مدى إدراكهم، كما يمكّن الأطفال من ترسيخ المفاهيم المتعلقة بها.

وبعد التعامل مع الأنسجة المختلفة، يمكن إعطاء الأطفال مشكلة تصميم الملابس لارتدائها في رحلة للمزرعة في شهر نوفمبر، وهنا يجب أن يكون الأطفال قادرين على اختيار المواد المناسبة، وتعليل سبب اختيارهم.

ويمكن أن نأخذ بعين الاعتبار المواد المرنة الدافئة وسهلة التنظيف والمقاومة للماء وإحدى سبل تسجيل عملهم يكون عن طريق التصميمات والملصقات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى