علوم الأرض والجيولوجيا

أثر انشاء المصب البحري على مناطق مختلفة من داخل وخارج وعلى الشاطئ

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

انشاء المصب البحري على المناطق مختلفة من داخل وخارج وعلى الشاطىء علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن تصنيف المصبات إلى ثلاثة أنماط عامة هي الموضوعة placed والمسحوبة pulled والعائمة floated.

فالمصب الموضوع placed يتم تركيبه بوضع ووصل مقاطع أنابيب قصيرة في قاع البحر.

والمصب المسحوب pulled يتم تركيبه بوصل مقاطع أنابيب على الشاطئ، وسحب المصب على طول قاع البحر إلى موقعه المحدد.

والمصب العائم floated يركب ايضا على الشاطئ من ثم يمدد عائما إلى الموقع المطلوب ومن ثم يغطس في الماء.

كما هو الحال في تركيب جميع المصبات البحرية فإنه توجد منطقتان رئيسيتان في مجال التركيب والتنفيذ، وكل واحدة تتطلب تقنية مختلفة، وبالتحديد داخل الشاطئ وعلى الشاطئ (منطقة ارتطام الأمواج) وبعيدا عن الشاطئ (داخل الماء).

 

أ- المنطقة داخل الشاطئ inshare أو على الشاطئ (منطقة المكسر surfzone)

إن التركيب ضمن منطقة مكسر الأمواج (الشاطئ) يتطلب وضع الأنبوب في خندق محفور إلى عمق كافٍ لتأمين الحماية لكامل خط الأنابيب خلال فترات البحر العاصف.

أما في حال كون الشاطئ رمليا فإنه يجب طمر الانبوب إلى عمق أدنى من أقل مستوى افتراضي ممكن توقعه للرمال مع وجود وسائل أخرى للتثبيت.

وحيث يكون قاع البحر صخريا يمكن وضع الأنبوب في خندق محفور ومن ثم يطمر مع وضع غطاء بيتوني تحت التراب – كغطاء حماية.

 

ب- المنطقة البعيدة عن الشاطئ offshare

عند عمق معين في البحر وحسب الجو البحري الخاص فإنه لا تكون هناك حاجة بعد ذلك لطمر خط الأنابيب. وهذا العمق قد يكون قليلا بحيث يصل إلى 10م في بعض المناطق.

وفي حالة مصب هونولولو كان بعمق 27م نتيجة لاحتمال وجود أمواج مدّ – جزرية (Tsunami)، وبعد هذه النقطة يفترض أن يكون بإمكان قاع البحر حمل أنبوب المصب، أو أن يكون القاع مستويا بما يكفي لتجنب أثر عدم انتظام قاع البحر على المصب.

 

ج- مواد خط الأنابيب للمصبات

يتم انشاء المصبات البحرية باستخدام الحديد الصب والفونت المرن والبيتون المسلح والفولاذ المبطن والملبس والمواد البلاستيكية.

والمواد الثلاث الأخيرة هي المستعملة بشكل عام حاليا، إن البيتون المسلح هو مادة ممتازة للانشاءات البحرية حيث ثبتت مقاومته العالية للحت البحري. إن المصب البيتوني الأصلي في مقاطعة لوس انجلوس والمشاد منذ 50 عاما لا يزال في حال جيدة. إن طرق الإنشاء الحالية تسمح باستخدام الوصلات ذات الاطواق المانعة المطاطية المزدوجة، والتي تقاوم الضغط حيث يتم اختبارها اثناء وضع الأنابيب وذلك لضمان منع التسرب.

 

حيث يكون هناك مجال فانه يمكن سحب خطوط الأنابيب الفولاذية المبطنة والملبسة إلى أمكنتها عند موقع المصب، حيث تكون كلفتها أقل في بعض الأحيان.

في كافة الأحوال فإن الحماية من حت مياه البحر مطلوبة، وذلك باستخدام أنظمة الحماية المهبطة (الكاثودية Cathodic).

إن أنابيب البولي ايثيلين والبولي بروبيلين العالي الكثافة يتزايد استعمالها حاليا لإنشاء المصبات البحرية. إن مثل هذه المواد البلاستيكية ليست شديدة المقاومة لمياه البحر، ولكن لأنها أقل كثافة من الماء فإنه بالامكان أن تطفو في الموقع بحيث تملأ بالهواء وتجهز بأوزان ثقالة، ومن ثم تُقطر إلى موقع العمل ومن ثم تنزل مباشرة إلى أسفل البحر عن طريق التحكم بالنتفيس (التفريغ من الهواء).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى