علوم الأرض والجيولوجيا

أثر إنشاء المصب على الوضع البيئي البحري

1996 المصبات البحرية لمياه الصرف الصحي

أ.د عادل رفقي عوض

KFAS

إنشاء المصب على الوضع البيئي البحري علوم الأرض والجيولوجيا

عموميات

إن إنشاء خطوط الأنابيب البحرية بالحفر عبر منطقة الشاطئ (مكسر الأمواج) يسبب اضطربات مؤقتة في أرضية البحر في المنطقة التي يتم تركيز الأنابيب فيها إلا أن هذا لا يشكل مشكلة كبيرة بحد ذاته.

في الواقع إن الأجزاء المكشوفة من خطوط الأنابيب الكبيرة تصبح جسما جديدا تتعايش معه الحيوانات البحرية.

 

مراسي (ياطرات) السفن

يمكن لمراسي السفن إلحاق ضرر فعلي بالمصبات عندما تكون موضوعة في مناطق نشاط السفن عند التخطيط، يجب اتخاذ الخطوات الكفيلة بادخال مواقع المصبات ضمن المخططات البحرية التي يستعملها البحارة.

في المياه الضحلة نسبيا وحيث الحركة الملاحية كثيفة يجب طمر خط أنابيب المصب وتركيب الرذاذ على قاعدة بارزة.

 

الصيد التجاري

هناك مشكلة أخرى يمكن أن تبرز في مناطق تواجد الصيد التجاري للاسماك، حيث يمكن أن يقع الجزء الرذاذ من المصب البحري وفتحاته، وتؤدي عمليات سحب وجر شباك الصيد الغاطسة باتجاه القاع باثقالها، بقصد جرف الأسماء إلى تحريك رسوبيات قاع البحر وإلى أن يغمر كامل الجزء الرذاذ أو جزء منه أو حتى بعض فتحاته بالطمي والطين، مما يضر بكفاءة عمله، وبالتالي يؤدي إلى تخفيض عملية الانحلال الأولي للملوثات.

في مثل هذه المواقع وهذه الحالة يجب تثبيت الجزء الرذاذ من المصب البحري على قاعدة واضحة فوق قاع البحر شريطة أن تزود بوصلات مطاطية بقصد الإقلاع إلى أدنى حد من المشكلات وبقصد تسهيل عمليات الإصلاح.

 

المستلزمات المعدنية

هناك حالات كثيرة يسببها تلف البراغي والقطع المعدنية الأخرى المستعملة عند  وصلات الأنابيب وعند فتحات الدخول.

مثل هذا التلف حصل في مصب ايبانيما البحري Ipanema في ريودو جانيرو مما أدى إلى طرح مياه الصرف مؤقتا في منطقة قريبة من الشاطئ.

إن معادن مثل المونيل Monel يجب أن تستعمل في مثل هذه القطع المعدنية لاستبعاد أو تخفيف مثل هذه المشاكل إلى حدودها الدنيا.

 

خطوط الانابيب الفولاذية

يجب أن تكون خطوط الأنابيب الفولاذية مجهزة بأنظمة حماية مهبطية (كاثودية Cathodic) لمنع حت مياه البحر. إن مثل هذه الأجهزة تتطلب صيانة مستمرة لضمان الحماية الصحيحة.

 

خطوط الأنابيب البلاستيكية

عند تركيب خطوط الأنابيب البلاستيكية بالتعويم والتغطيس عن طريق تنفيس الهواء air venting، من المهم جدا تركيب الأجهزة التي تمنع الهواء من الدخول ثانية إلى الأنابيب بعد التركيب. والأهمية نفسها تعطى لصيانة هذه الخدمات ضمانا لعد طفو خط الانابيب إلى السطح.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى