البيولوجيا وعلوم الحياة

الدفاعات النوعية: الجهاز المناعي

2008 دليل جسم الانسان

ريتشارد ووكر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

يتألف الجهاز المناعي من البلاعم الكبرى واللمفاويات (الخلايا اللمفاوية) التي

توجد على وجه الخصوص في الجهاز اللمفاوي، ولكن توجد أيضاً في الجهاز القلبي الوعائي. وهو ينتج نظاماً دفاعاً نوعياً عالي الاستهداف يتمتع بالمرونة والقدرة على التكيُّف. ويتم تشغيله عن طريق واسِمات تسمى المُستضِدَّات التي تُحمل بواسطة المُمْرِضات وخلايا الجسم غير الطبيعية. وتوجد في خلايا الجهاز المناعي ذاكرة لحفظ المُستضدات وذلك في حال مواجهة ذات المُمْرِضة مرة ثانية يستطيع الجهاز المناعي شنّ هجوم سريع وعالي الفعالية للقضاء عليها. وللجهاز المناعي قسمان: الاستجابة المناعية الخِلْطِيّة (أو عن طريق الجسم المضاد) التي تتحكم بها الخلايا اللمفية B، والاستجابة المناعية عن طريق الخلية التي يتحكم بها الخلايا اللمفية T. ويُنتج كلا النوعين من الخلايا اللمفية في نقيّ العظام وتنضج الخلايا اللمفية B هناك، فيما تنضج الخلايا اللمفية T في الغدة السعترية. وعندما تنضج الخلايا اللمفية، أو تصبح ذات كفاءة مناعية، تصبح كل واحدة منها قادرة على الاستجابة إلى مستضد معين. ومن ثم تنتشر الخلايا

اللمفية على العُقد اللمفاوية، والطحال والأنسجة اللمفاوية الأخرى. وعندما يواجه الجهاز المناعي أحد المُمْرِضات للمرة الأولى يستغرق عدة أيام للاستجابة له – وهذه هي الاستجابة الأولية – التي يمكن أن تبدأ خلالها أعراض المرض بالظهور.

وإذا ما قامت ذات المُمْرِضة بالغزو مرة ثانية في وقت لاحق، بستجيب لها الجهاز المناعي على الفور. وهذا يفسر ندرة إصابة الأشخاص مرتين بذات المرض وذلك لأنه تصبح لديهم مناعة ضده.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى