الكيمياء

الأشياء التي يحتاجها الأطفال لمعرفة التغيرات الحاصلة للماء عند إضافة شيء إليه

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

التغيرات الحاصلة للماء الكيمياء

لا يستخدم الماء دائما في حالته النقية، فعادة ما يكون مخلوطا بشيء آخر، وهنا يمكن للأطفال التفكير بالمناسبات التي نمزج فيها الماء.

فعلى سبيل المثال: يخلط بالصابون للتنظيف، وبالأصباغ لجعلها قابلة للاستعمال أو لتخفيفه، أو بالألوان والأطعمة الأخرى لصنع الأنواع المختلفة من الطعام.

ويحتاج الأطفال لمجموعة متنوعة من الأشياء التي تذوب والتي لا تذوب في الماء، وذلك للبحث عما يمكن حدوثه عند مزج الأشياء المختلفة بالماء، حيث يجب أن يمزجوا هذه المواد بالماء، ثم يلاحظوا بدقة ماذا يحدث؟

ولبداية جيدة يمكن استخدام أشياء مثل مسحوق الصابون، السكر، البن، الطباشير، أقلام الشمع البيضاء أو الملونة، نشارة القلم الرصاص، البذور، زيت الطهي، التربة، معجون الطماطم، كما أن الأطفال قد يقترحوا مواد أخرى إلى جانب تلك التي تم ذكرها.

إن إضافة المواد للماء ببطء تمكن الأطفال ليس فقط من ملاحظة أن بعض الأشياء لا تمتزج بالماء، ولكن أيضا كيف تسقط الأشياء الثقيلة إلى القاع، والأشكال التي تصنعها السوائل الأخرى عند انتشارها خلال الماء، وأن بعض المواد تحتاج إلى مزجها قليلا بملعقة أو عصا للذوبان، في حين أن الأخرى لا تحتاج لذلك.

وأن معدل الذوبان يختلف، وأن بعض المواد تبدو وكأنها تذوب ثم بعد ذلك تترسب، وأن بعض المواد التي لا تذوب تغوص في القاع، في حين أن الأخرى تطفو فوق السطح.

وهنا نؤكد أنه عند توفير الكثير من الوقت للأطفال للملاحظة ومناقشة اكتشافاتهم يمكن تقديم مصطلحات، مثل تذوب، حيث يكونون عندئذ مزودين بالخبرة العملية التي تعينهم على الإدراك الكامل لهذا المفهوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى