علوم الأرض والجيولوجيا

وسائل النحت النهري

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

وسائل النحت النهري النحت النهري علوم الأرض والجيولوجيا

تعتبر المياه الجارية من أهم العوامل الجيمورفولوجية التي تسهم في تشيكل سطح الأرض، ليس فقط في المناطق الممطرة بل أيضا في المناطق الجافة.

ويتم معظم عمل المياه الجارية في تشكيل قشرة الأرض في واقع الأمر بواسطة المياه التي تجري في مجاري محددة كالأنهار أو على شكل انسياب سطحي من فوق المنحدرات.

 

– وسائل النحت النهري:

تمارس مياه الأنهار الجارية عملها في النحت بعدة وسائل هي:

 

1التفتيت الميكانيكي للصخور بواسطة فعل حركة المياه Hydraulic Action

تساعد قوة مياه النهر المندفعة وما يوجد بها من دوامات عنيفة على انتزاع واقتلاع الصخور ضعيفة التماسك من مكانها ونقلها معها نحو الأجزاء الدنيا من النهر.

ويظهر هذا بصورة خاصة في المجاري العليا لـلأنهار الجبلية حيث تكون معدلات الانحدار كبيرة واندفاع المياه شديد.

 

2-البري (السحج) والاصطدام Abrasion and impact

تعمل حمولة النهر من فتات الصخر الصلبة كمعاول للهدم وانتزاع الصخور من مواضعها خاصة من قاع النهر وجوانبه. كما تعمل عملية اصطدام الفتات الصخري (المفتتات الصخرية) المنقول وتدحرجها على تآكل الكتل الصخرية وتضاؤل أحجامها وبالتالي سهولة نقلها.

 

3-التفريغ الغازي Cavitation

يحدث التفريغ الغازي نتيجة انفجار فقاعات غازية كبيرة من الهواء والبخار بمياه النهر المندفعة السريعة.

إذ يتولد عن هذا الانفجار ضغط كبير تتراوح قوته ما بين 1500 إلى 2000 رطل على البوصة المربعة، فإذا ما انفجرت هذه الفقاعات بالقرب من قاع النهر أو ضفتيه فإنها تولد قوة اصطدام شديدة ينتج عنها نحت كبير يستطيع انتزاع الصخور.

ويلزم لإتمام ذلك أن تكون سرعة النهر كبيرة في حدود 7 إلى 9 أمتار في الثانية، ولما كانت هذه السرعات توجد فقط في مناطق الشلالات والمسارع والجنادل، فإن تأثير التفريغ الغازي يتقصر على هذه المناطق من المجاري النهرية.

 

4-الدوامات المائية Water eddies

تعمل الدوامات المائية في الأنهار ذات المياه المضطربة على تكوين ما يسمى بالحفر الوعائية في القيعان الصخرية للمجاري النهرية شكل (1).

وتتكون هذه الحفر الوعائية الأسطوانية الشكل نتيجة تحرك المواد كالحصى المتفاوت الحجم مع الحركة الدورانية الدوامية للمياه (Whirling eddies).

مما يؤدي إلى حت الصخور التي تصطدم بها وتكوين هذه الحفر التي تكون صغيرة في البداية وسرعان ما تكبر.

وتتسع فيما بعد حتى إنها يندمج بعضها مع بعض بزوال ما بينها من فواصل مما ينتج عنه انخفاض في مستوى قاع النهر إلى مستوى أرضية هذه الحفر المندمجة.

 

5 -الذوبان Solution

إن كميات هائلة من المواد الصخرية تحمل سنوياً إلى المحيطات على هيئة مواد ذائبة في الماء وتنشط عمليات النحت الكيميائي إذا ما اخترقت الأنهار مناطق ذات صخور قابلة للذوبان كالصخور الجيرية أو الطباشيرية.

إذ تؤدي عملية النحت الكيميائي إلى تقليل حجم هذه الصخور التي تعرضت بعض معادنها للذوبان.

ويظهر هذا بصورة واضحة في المقاطع العرضية (شكل 2) للأودية التي تكونها هذه الأنهار والتي تبدو ذات شكل مستدير U يختلف عن الشكل المنتظم الذي يشبه حرف V.

 

6 -النحت السفلي (التقويض) Undercutting

يستطيع النهر بواسطة قوة اندفاعه وما يحمله من مفتتات صخرية أن يزيل بعض المواد من قواعد جانبي الوادي مما يؤدي إلى نحت هذه القواعد نحتاً سفلياً.

حيث يؤدي ذلك إلى سقوط وانهيار كتل ومفتتات صخرية من أعالي هذه الجوانب في مياه النهر بواسطة الجاذبية الأرضية وبالتالي يأخذ وادي النهر في الاتساع بمرور الزمن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق